باول: سنعين حاكما اميركيا بعد صدام ولن نتنازل عن العراق للامم المتحدة

تاريخ النشر: 27 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أبلغ باول أعضاء الكونجرس أن إدارته ستقيم حكما عسكريا أمريكيا في البلاد إلى حين استتباب الامن، على أن تحل محلها إدارة مدنية أمريكية في أقرب وقت ممكن قبل أن تشكل حكومة عراقية انتقالية تكون النواة الأولى لحكومة كاملة وناضجة واكد ان بلاده لن تتنازل عن العراق للامم المتحدة. 

وقال كولن باول وزير الخارجية الاميركي للجنة فرعية في الكونغرس إن بلاده ستسعى إلى استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة للمصادقة على الخطة التي تستند إلى إقامة إدارة عراقية تعمل جنبا إلى جنب مع منسق الأمم المتحدة.  

لكنه استطرد بالقول إن الولايات المتحدة لن تتنازل عن السيطرة على العراق للأمم المتحدة عندما يتم إسقاط الرئيس صدام حسين. وأردف باول قائلا "لم نكن لنتحمل هذا العبء الضخم مع شركائنا في التحالف كي لا يتسنى أن تكون لنا سيطرة مهيمنة كبيرة بشأن تطور ذلك في المستقبل". 

واضاف باول قائلاً: "لن نؤيد تسليم كل شيء للأمم المتحدة . لشخص تكلفه الأمم المتحدة كي يصبح فجأة مسؤول عن هذه العملية كلها... اخترنا التزامـًا أكبر للتأكد من وجود حكومة عراقية عاملة ويدعمها هذا التحالف، ومركز الثقل يبقى في التحالف عسكريـًا ومدنيـًا". 

لكن باول قال إنه "يجب أن يكون للأمم المتحدة دور في فترة ما بعد صدام في العراق، إذا كان فقط لأنها ستسهل قيام الدول الأخرى بالمساهمة في تكاليف إعادة البناء"—(البوابة)—(مصادر متعددة)