اوبك تقرر تخفيض إنتاجها مليون برميل يوميا

تاريخ النشر: 25 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت وكالة الانباء الايرانية عن مسؤول في وزارة النفط الايرانية قوله اليوم الاربعاء ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ستخفض انتاجها بواقع مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من ايلول/سبتمبر. 

واشار المسؤول في الوزارة الايرانية والذي لم يكشف عن هويته الى ان "انتاج اوبك سيخفض بواقع مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من ايلول/سبتمبر، من دون عقد اجتماع استثنائي" للمنظمة. 

ونقلت الوكالة عن هذا المسؤول تاكيده، مع ذلك، ان هذا القرار "هو قيد الاعداد النهائي" من قبل اعضاء اوبك. 

وتنتج ايران التي تملك ثالث اكبر الاحتياطات العالمية من النفط بعد السعودية والعراق، 5،3 ملايين برميل في اليوم حاليا، و"ستخفض انتاجها بواقع 146 الف برميل في اليوم اعتبارا من الاول من ايلول/سبتمبر"، بحسب الوكالة. 

وكانت ايران اعربت عن تاييدها لاجراء تخفيض على انتاج اوبك من دون عقد اجتماع استثنائي للمنظمة. 

وكان نائب وزير النفط الايراني حسين كاظم بور اردبيلي اعلن في وقت سابق لوكالة فرانس برس "اننا متفقون على اجراء تخفيض (في الانتاج) من دون اجتماع". 

وكان الامين العام لمنظمة اوبك علي رودريغيس اعلن بدوره انه يحضر لعقد اجتماع استثنائي في مطلع اب/اغسطس في فيينا للرد على تدهور الاسعار حيث خسر سعر برميل النفط دولارا واحدا في الاسبوع الماضي—(أ.ف.ب)