انشاء اكبر مفاعل للاندماج النووي

تاريخ النشر: 21 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تشهد واشنطن في وقت لاحق الاعلان عن انشاء أكبر مفاعل فى العالم قائم على الاندماج النووي0  

وسيتم هذا الاعلان خلال اجتماع يعقده علماء قدموا من الاتحاد الاوربى وروسيا واليابان والصين وكوريا 0  

وسيقرر العلماء خلال هذا الاجتماع الذى يحضره وزير الطاقة الامريكى سبينسر أبراهام مكان اقامة مثل هذا المفاعل فى فرنسا أو اليابان0 0  

ويقول المؤيدون لهذا المشروع الدولى انه اذا كان بالامكان المحافظة على طاقة الاندماج النووى فانها قد توفر طاقة تكاد تكون غير محدودة و لا تؤدى الى أى نوع من التلوث0  

وهذه الطاقة يتم انتاجها فى درجات حرارة تفوق درجة حرارة مركز الشمس بكثير0  

وستبلغ تكلفة المفاعل 12 مليار دولار وسيتطلب بناؤه عشر سنوات0 وعلى عكس مفاعلات الانصهار النووى فان مفاعلات الاندماج النووى لا تحتاج اليورانيوم أو البلوتونيوم وبالتالى فان احتمالات التلوث بالاشعاع الناجمة عن الانصهار محدودة كما أنه لا يمكن استخدامها فى صنع قنابل نووية0