قال مسؤول بريطاني انه لا يوجد مؤشر باختطاف 5 جنود من قواته في البصرة وبينما شهدت العاصمة العراقية هجوما صاروخيا صباح اليوم تضاربت المعلومات حول قرار القيادة الاميركية وقف توقف قواتها باتجاه بغداد.
وحسب مسؤولون في الجيش الاميركي قالت وكالة رويترز ان القوات الاميركية تلقت اوامر بوقف التقدم الى بغداد مدة اربعة الى ستة ايام دون ايضاح الاسباب، لكن مصدر مسؤول في قاعة السيلية بقطر نفى لقناة الجزيرة مثل هذه المعلومات.
توقف التقدم
وقالت معلومات رويترز ان التوقف جاء نتيجة نقص الإمدادات والمقاومة العراقية الشرسة.
وأضاف الضباط أن الأوامر التي صدرت يوم الجمعة "بتوقف في العمليات " تعني وقف التقدم في الوقت الذي تحل فيه القوات المسلحة مشكلات تتعلق بخطوط الامدادات من الكويت.
وقال الضباط الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم ان قوة الغزو ستواصل مهاجمة القوات العراقية الموجودة امامها بهجمات جوية مكثفة خلال ذلك الوقف لتليين الدفاعات قبل اي هجوم اخير على بغداد.
وفرضت قيود على استخدام العربات المدرعة التي تستهلك وقودا كبيرا لتوفير الوقود كما ان القوات تعاني من نقص كبير في الطعام. وعلى سبيل المثال ففي احدى وحدات المشاة المتقدمة قلصت الوجبات الغذائية للجنود من ثلاث وجبات الى وجبة واحدة في اليوم .
اختطاف 5 جنود
القوات البريطانية من جهتها تراجعت حسب رويترز عن اعلانها حول فقدان اربعة او خمسة جنود بريطانيين كان مصدر عسكري قد تحدث بقوله انهم اختطفوا في البصرة الليلة الماضية، وكان مسؤول بريطاني قال ان جنديا لقي مصرعه وجرح أربعة فيما قد يتضح أنه حادث آخر "للنيران الصديقة" في العراق.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية في تصريحات نقلتها وكالة رويترز: "حدثت واقعة لمجموعة مركبات مدرعة بريطانية خفيفة تابعة للسرية ..دي.. هناك جندي بريطاني مفقود يعتقد انه قتل واصيب
اربعة اخرون."
وفي البصرة عاصمة البلاد الجنوبية ايضا كانت الطائرات الاميركية تدك مبنى مستخدمة قنابل موجهة بالليزر لتدميره وزعمت القوات الغازية ان المبنى كان يجتمع فيه نحو 200 فرد من القوات شبه العسكرية.
وقال متحدث باسم مقر قيادة معارك القيادة المركزية ان التقارير الاولية اوضحت ان "احدا لم يخرج" من المبنى المدمر المؤلف من طابقين
الى ذلك قالت التقارير ان قوات بريطانية واميركية اغارت صباح اليوم السبت على العاصمة بغداد مستهدفة وسطها ومراكز في الضواحي، وكان بامكان رؤية الطائرات بالعين المجردة وهي المرة الاولى منذ بداية العملية على العراق.
والليلة الماضية سقطت صاورخ كروز على وزارة الإعلام العراقية وألحق أضرارا بالغة بالمبنى الرئيسي للوزارة.
وحسب المصادر فقد فان صاروخا اخترق فيما يبدو سقف مبنى الوزارة المؤلف من 11 طابقا. وتحطمت الهوائيات واطباق استقبال ارسال الاقمار الصناعية التي كانت فوق سطح المبني فيما تناثر الزجاج في المنطقة المحيطة بها. وقال بيان للقيادة المركزية الامريكية ان صواريخ من طراز توماهوك استهدفت مبنى الوزارة وان التقييم الرسمي للاضرار غير متاح بعد.—(البوابة)—(مصادر متعددة)