اليمن يعتقل احد اعوان الاهدل

تاريخ النشر: 29 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتقلت الشرطة اليمنية هادي دلقم المرتبط بعلاقة بمحمد حمدي الاهدل المسؤول في شبكة القاعدة بزعامة اسامة بن لادن الذي اعتقل الثلاثاء وتتهمه واشنطن بالضلوع في الاعتداء على المدمرة "كول" في عدن في تشرين الاول 2000. 

وقال مسؤول امني يمني "اعتقل هادي دلقم احد عناصر القاعدة في بداية تشرين الثاني/نوفمبر" مضيفا انه "كان احد اعوان محمد حمدي الاهدل". واعلن عن اعتقاله الجمعة من قبل وزارة الداخلية في بيان نشر في صنعاء اشار باقتضاب الى ان "هادي دلقم اعتقل قبل محمد حمدي الاهدل". 

وقال متحدث باسم الداخلية اليمنية ان "قوات الامن اليمنية اعتقلت صباح الثلاثاء محمد حمدي الاهدل المكنى ابوعصام المكي احد اكبر مسؤولي القاعدة في اليمن والمطلوب من السلطات اليمنية".  

وفي واشنطن اعلن مسؤول اميركي انه قد يكون متورطا في الاعتداء على المدرمة كول الذي اوقع 17 قتيلا.  

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "انها فرضية محتملة" في التحقيق في هذا الاعتداء موضحا ان "الاهدل يهمنا". 

ولد الاهدل في 1971 في المدينة المنورة وهو متزوج واب لاربعة اطفال ويقيم في اليمن منذ سنوات عدة.  

وقد فقد احدى ساقيه في الشيشان واوقف في 1999 في السعودية حيث اعتقل طوال 14 شهرا قبل ان يسلم الى السلطات اليمنية. وقد حارب ايضا في البوسنة وافغانستان.  

ويعد الاهدل الرجل الثاني في القاعدة في اليمن بعد علي سينان الحارثي الذي قتل مع خمسة من مواطنيه في هجوم لوكالة المخابرات الاميركية استخدمت فيه طائرة بدون طيار لاطلاق صارخ على السيارة التي كانوا فيها في منطقة صحراوية على بعد 200 كلم شرقي صنعاء.  

وتعتبر الولايات المتحدة اليمن "احد اهم شركائها في الحرب على الارهاب" وخاصة في ملاحقة عناصر القاعدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)