اليابان تهدد كوريا الشمالية بضربة وقائية

تاريخ النشر: 30 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد وزير الدفاع الياباني شيجيري ايشيبا ان توجيه ضربة وقائية لكوريا الشمالية لن يشكل انتهاكا للدستور الياباني الذي يحظر الحرب اذا كان الهدف من هذه الضربة تفادي اطلاق صاروخ كوري شمالي على اليابان. 

وقال الوزير خلال جلسة حوار عبر تلفزيون فوجي ان "الحكومة اليابانية اعلنت للبرلمان في 1958 انه عندما لا تكون هناك وسيلة اخرى، فان الدستور لا يقول انه ينبغي عدم القيام باي شىء وانتظار الموت". 

واضاف ان اليابان لا تملك صواريخ باليستية يمكن ان تصيب كوريا الشمالية وان ضربة وقائية يجب ان تقوم بها القوات الاميركية التي تضمن امن اليابان. وقال "لكن علينا مع ذلك ان ندرس مدى صحة هذه السياسة". 

ويحظر الدستور الذي فرضته الولايات المتحدة على اليابان بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية على طوكيو شن الحرب، كما وضعت اليابان تحت المظلة الذرية الاميركية لضمان امنها في حال احتاجت لذلك. 

لكن التطلعات النووية لكوريا الشمالية وبرنامجها للصواريخ العابرة التي يمكن ان تصيب اليابان اثارت نقاشا بشأن التهديدات التي تتعرض لها البلاد. 

واتفق ايشيبا الذي يزور كوريا الجنوبية ونظيره الكوري الجنوبي شو يونغ-كيل امس السبت على ايجاد حل سلمي للازمة التي نشأت اثر استئناف كوريا الشمالية برنامجها النووي. 

والجمعة اطلقت اليابان اول قمرين اصطناعيين للتجسس لمراقبة كوريا الشمالية خصوصا. واعتبرت كوريا الشمالية ذلك عملا عدائيا والمحت الى انها قد تستانف التجارب على الصواريخ البالستية الذي جمدته من جانب واحد في 1999.