أعلن مسؤولون في وزارة الداخلية الباكستانية أن السلطات الأميركية أفرجت عن خمسة من السجناء الباكستانيين في معتقل غوانتنامو، وأنهم قد عادوا بالفعل للبلاد.
وأكدت المصادر لوكالة أسوشيتد برس أن الباكستانيين الخمسة تم اعتقالهم في أفغانستان خلال الحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة للقضاء على نظام طالبان في عام 2001.
وقد قامت السلطات الأميركية بنقلهم، في وقت لاحق، للقاعدة العسكرية الأميركية في قاعدة غوانتنامو، التي تقع على أرض جزيرة كوبا.
وأوضح المسؤول أن السلطات الباكستانية ستفرج بدورها عن المعتقلين السابقين خلال أيام.
وقال المسؤول إن التحفظ على المعتقلين السابقين لعدة أيام في باكستان يهدف للتأكد من أن المعتقلين لا علاقة لهم بأي جماعات متشددة.
وأشار المسؤول الذي رفض ذكر اسمه إلى أن السلطات الباكستانية تبذل جهودا في الوقت الحالي لإطلاق سراح باقي الباكستانيين المعتقلين في قاعدة غوانتانامو.
ولم يقدم المسؤول أي تفاصيل إضافية.
يذكر أن الولايات المتحدة تعتقل حاليا ما يقرب من 600 شخص ينتمون لـ 42 دولة في معتقل غوانتانامو للتحقيق معهم بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة، أو وجود علاقات لهم تربطهم بالتنظيم.
وبذلك تكون السلطات الأمريكية قد أفرجت عن ما يقرب من 12 باكستانيا كانوا معتقلين في قاعدة غوانتانامو، من بين 50 باكستانيا تقريبا، تعتقلهم السلطات الأمريكية هناك.