الوفد الوزاري العربي الى نيويورك وخفض مستوى التمثيل في مؤتمر القمة الاسلامي

تاريخ النشر: 04 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تسارعت التحركات الدبلوماسية العربية امس واليوم على اكثر من صعيد فقد اعلن عن ان الوفد الوزاري العربي المنبثق عن قمة شرم الشيخ سيتوجه الى نيويورك للقاء كوفي انان وتستعد الدوحة لاستقبال القمة الاسلامية الطارئة التي أعلنت اكثر من دولة خفض مستوى التمثيل اليها باستثناء الرئيس المصري الذي قرر فجأة حضور القمة.  

القمة الاسلامية 

عدّل الرئيس المصري حسني مبارك فجأة أمس صيغة المشاركة المصرية في أعمال القمة الاسلامية ومستواها، اذ قرر ان يرأس بنفسه الوفد المصري الى القمة بدلا من وزير الخارجية كما كان مقررا.  

ورفض مصدر رسمي نفي أو تأكيد وجود علاقة بين قرار الرئيس مبارك الذهاب الى الدوحة وما يتردد عن عزم الامارات على طرح المبادرة على القمة. 

وقال: "ان مبادرة الشيخ زايد في شأن تنحي صدام حسين عن السلطة كسبيل لوقف الحرب ربما تستحق الدرس، لكن الواقع انها تثير جدلاً وتباينات شديدة في الاراء حتى داخل الحكومة الاماراتية نفسها ولهذا السبب استبعدت من جدول اعمال القمة العربية في شرم الشيخ". وقرر الرئيس صدام حسين ان يتمثل العراق في قمة الدوحة. لكن وكالة الانباء العراقية "واع" لم تكشف اسم الممثل العراقي.  

وسبق لوزير الخارجية الاماراتي عبدالله النعيمي ان صرح الاحد ان بلاده "ستعيد طرح هذه المبادرة في القمة الاسلامية... وفي كل المحافل الدولية". الا ان وزير الخارجية القطري قال ان "المجلس الوزاري اتخذ قرارا موحدا على انها مسؤولية عربية واتفق على ان تطرح على مستوى الدول العربية وليس القمة الاسلامية".  

ولمح وزير الخارجية المصري احمد ماهر الى رفض بلاده المبادرة الاماراتية. وقال ان "موقف مصر من هذه الامور واضح وسبق لنا ان عبرنا عنه وهناك آراء مختلفة لا تمنع الاحترام المتبادل والعلاقات الودية". كما اعرب عن اعتقاده ان المبادرة "لن تكون مطروحة على القمة الاسلامية الطارئة التي ستعقد في الدوحة وفقا للمعلومات المتاحة".  

وأعلن كل من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ورئيس الوزراء التركي عبدالله غول مشاركته شخصياً في القمة، في حين سيمثل الاردن الامير فيصل بن الحسين شقيق العاهل الاردني. اما المملكة العربية السعودية، فسيمثلها نائب وزير الخارجية نزار مدني.  

كما قرر لبنان امس ان يتمثل في مؤتمر وزراء الخارجية لمنظمة الدول الاسلامية اليوم في الدوحة وغداً في مؤتمر قمة هذه المنظمة على مستوى سفيره في قطر عفيف ايوب، وليس على مستوى وزاري او رئاسي.  

الوفد الوزاري العربي 

في غضون ذلك اجريت امس اتصالات بين وزير الخارجية اللبناني محمود حمود وكل من دمشق والقاهرة وتونس لمتابعة النتائج التي انتهت اليها قمة شرم الشيخ، ولا سيما منها تشكيل لجنة المتابعة المنبثقة من القمة والتي تبين انها ستكون على مستوى وزراء خارجية البحرين ولبنان وتونس ومصر والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وليس على مستوى رئاسي اقله في المرحلة الاولى من تحركها.  

ونقلت صحيفتي "الحياة" والنهار" عن مصادر عربية قولها ان اللجنة في صدد التوجه السريع للسفر الى نيويورك في الساعات المقبلة، وربما اليوم او غداً على ابعد تقدير للقاء الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.  

وقالت المصادر ان اللجنة ستسعى الى لقاء وزراء الخارجية للدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الامن خلال وجودها في نيويورك اعتباراً من يوم الخميس المقبل، ثم تحدد وجهة اتصالاتها اللاحقة علماً ان اللجنة كلفت الاتصال بالعواصم العالمية وبالعراق.  

وافادت المصادر ان اللجنة ستتولى نقل موقف القمة العربية في شرم الشيخ المتمثل برفض الحرب على العراق ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتمسك بالامم المتحدة ومجلس الامن مرجعية لبت النزاعات واعتبار نزع اسلحة التدمير الشامل في العراق جزءاً من نزع اسلحة التدمير الشامل في المنطقة بما في ذلك اسرائيل.  

قمة عربية ثانية  

ووفي سياق التحركات العربية ايضا، دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى عقد قمة عربية ثانية.  

وقال لصحيفة "الاهرام" المصرية ان "هناك حاجة ملحة في الوقت الحاضر الى عقد قمة عربية اخرى تستكمل العمل والانجاز المهم الذي حققته القمة العادية العاجلة التي عقدت في شرم الشيخ". وأضاف ان "القمة المطلوبة سيكون عليها متابعة آلية الحركة التي أقرتها القمة الاخيرة والمتمثلة في مهمة اللجنة المكلفة اجراء اتصالات عاجلة باطراف الازمة العراقية". واشار الى ان "اللجنة المنبثقة من القمة ستبدأ خلال ايام تحركها على المستوى الوزاري وستتوجه الى عدد من عواصم العالم للعمل على تجنب الحرب والحيلولة دون استخدام القوة لحل الازمة العراقية". وأوضح ان اللجنة ستزور مقر الامم المتحدة في نيويورك أولاً، ثم تتوجه الى بغداد. ونفى ان يكون العراق رفض استقبال اللجنة، مؤكداً انه "تم تبديد سوء التفاهم الذي أحاط باللجنة"—(البوابة9—(مصادر متعددة)