الهند تؤكد تزايد نشاط القاعدة والاستخبارات الباكستانية في بنغلادش

تاريخ النشر: 07 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تحدث نائب رئيس الوزراء الهندي لال كريشنا ادفاني الخميس ان نشاط تنظيم القاعدة واجهزة الاستخبارات الباكستانية في بنغلادش قد شهد تزايدا منذ عام. 

وقال ادفاني في تصريح نقلته وكالة برس تراست اوف اينديا انه "بعد تغيير الحكومة في بنغلادش، ازداد نشاط القاعدة والاستخبارات الباكستانية في هذا البلد". 

وتابع ادفاني الذي يعتبر من "صقور" الحزب القومي الهندوسي (مقرب من اليمين المتطرف السياسي-الديني) ان حكومة خالدة ضياء تقدم دعما "غير رسمي" لمجموعات من المتمردين تقاوم القوات الهندية في منطقة شمال شرق الهند التي تشهد اضطرابات. 

وجدد نائب رئيس الوزراء طلبه الى المجتمع الدولي لاعتبار اجهزة الاستخبارات الباكستانية مصدرا رئيسيا ل"الارهاب" الدولي تماما مثل تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن. 

وتتهم الهند باكستان بدعم "الارهاب عبر الحدود" الذي يستهدف اراضيها ولا سيما منطقة كشمير الهندية. ودارت بين الدولتين اللتين تملكان منذ 1998 السلاح النووي، ثلاث حروب منذ تقسيم امبراطورية الهند البريطانية عام 1947. 

وتسعى بنغلادش الدولة الاسلامية الكبيرة الاسيوية المنبثقة عن انشقاق عن باكستان عام 1971، منذ بضعة اشهر للدفاع عن صورتها كدولة اسلامية معتدلة ازاء حضور اصولي داخل الحكومة وبعد نشر مقالات في مجلتي "فار ايسترن ايكونوميك ريفيو" و"تايم"، تتهم هذا البلد بانه "ملاذ" للاسلاميين. 

ووصفت داكا هذه المزاعم بانها "مجرد اختلاقات". كما نفت السفارة الاميركية في بنغلادش ان تكون هذه المقالات الصحافية مبنية على اي اساس.—(البوابة)—(مصادر متعددة)