أوردت صحيفة "ملييت" التركية أمس أن نحو مليار دولار أميركي سحبت من حسابات مصرفية تعود إلى أشخاص متوفين في عدد من المصارف التركية التي تعاني من صعوبات ووضعت في العام الماضي تحت إشراف الحكومة.
واشارت الصحيفة إلى ان مصرفا وحيدا من بين المصارف الثمانية التي أخضعت لرقابة الحكومة لم يلجأ إلى مثل هذه الممارسات.
وتابعت أن الحسابات فتحت بأسماء أشخاص متوفين من خلال استخدام بطاقات هوية وإقامة مزورة. وتشتبه السلطات في أن المصارف لجأت الى تلك الوسيلة لنقل أموالها إلى الخارج من خلال تجزئتها إلى مبالغ اصغر.
وكشفت عملية الاحتيال قبل اكثر من عام عندما لاحظ مسؤولون في أحد مصارف بورصة (غرب) تزويرا في بطاقة هوية شخص كان يريد نقل 500 ألف دولار الى الخارج.
وختمت الصحيفة بالقول ان السلطات قدرت ان المصارف المعنية سحبت ما مجمله ثمانية مليارات دولار بواسطة الاحتيال الى الخارج – (أ.ف.ب)
