أكد تقرير للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية بأن منطقة الخليج تخلو من ظاهرة موت الأسماك مستثنيا منها منطقة "جون الكويت" مما يشير إلى وجود كارثة بيئية تتعايشها المياه الكويتية، وأسبابها حتى الآن غير معروفة، وإن ما هو غير مرئي من دمار بيئي في أعماق الجون يفوق ما نراه من سمك ميت يطفو على سطح الماء.
ونقلت وسائل الإعلام عن عبدالرحمن العوضي الأمين التنفيذي بمناسبة وصول سفينة الأبحاث الإيرانية (القدس) إلى الكويت عقب انتهاء مهمتها البحثية في شمال الخليج بأن المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية لم ترصد أي موت للأسماك في جميع مناطق الخليج باستثناء جون الكويت.
وأوضح العوضي أن تعرض "جون الكويت" لعدة أنشطة حياتية من قبل الإنسان وإهماله لبيئة هذه المنطقة أدى إلى ظاهرة الموت ولكن لا يعرف حتى الآن السبب التفصيلي المباشر؛ إذ أن الأبحاث تأخذ وقتا طويلا لتحديد السبب الرئيسي لهذه الكارثة البيئية. كما أشار إلى أن المنظمة طلبت من سفينة «القدس» أخذ عينات أحيائية من منطقة خليج الكويت وهي في طريقها إلى ميناء الشويخ حيث سيتم إرسال هذه العينات إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية لفحصها وتحليل نتائجها حيث إن علماء السفينة لاحظوا من خلال القراءات الأولية لهذه العينات وجود تغير كيميائي عن غيرها من العينات التي تم أخذها في مناطق مختلفة من الخليج إثناء سير الرحلة – (البوابة)
