بدأ الوفد الاقتصادي الأردني الذي يرأسه وزير الصناعة والتجارة واصف عازر يوم أمس زيارة رسمية للعراق تستغرق عدة أيام يتم خلالها بحث جملة من المواضيع التي من شأنها أن تعزز التعاون الاقتصادي بينهما.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن الجانبين سيبحثان مشروع إقامة المنطقة الحرة بينهما ومشروع الأنبوب النفطي، بالإضافة إلى موضوع الطائرات العراقية.
وصف عازر في تصريحات صحفية عند وصوله إلى مطار صدام الدولي العلاقات الأردنية العراقية، بأنها تاريخية واستراتيجية مشيرا إلى أن تطوير العلاقات المشتركة من جميع جوانبها في مقدمة أهداف زيارة الوفد الوزاري الأردني.
كما أشاد بتحسن العلاقات العراقية- السورية وقال "إن الأردن سعيد بتطور العلاقات العربية مع الأشقاء في العراق.. وإن الأردن يسعى مع الأشقاء في العراق إلى وضع استراتيجية واضحة طويلة المدى".
من جانبه أكد وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن زيارة الوفد الأردني الكبير تعكس الرغبة المشتركة لدى الجانبين بتطوير وتعزيز التعاون المشترك.
ونسبت وكالة الأنباء العراقية إلى مهدي قوله ان مشروعا لمد أنبوب نقل النفط من العراق إلى الأردن سيتم طرح عطاءه خلال فترة شهرين لتنفيذه .. مؤكدا ان تعدد الفعاليات الاقتصادية والاختصاصات في الوفد يعبر عن الرغبة الجادة في تطوير العلاقات الثنائية ووضع ستراتيجية لهذه العلاقة المتطورة.
وأكد على حرص العراق على إعطاء الأولوية الى الأقطار العربية في تعاملاته التجارية الخارجية بناءا على توجيهات الرئيس صدام حسين حيث بلغ حجم التعاملات التجارية الخارجية للعراق مع الأقطار العربية الشقيقة أحد عشر مليار دولار .. مشيرا الى ان العراق يستوعب جميع اقتصاديات الأقطار العربية حيث كان العراق يستورد بمقدار 20 مليار دولار سنويا – (البوابة)
