المقاتلات الاسرائيلية تنتهك لليوم الرابع حرمة الاجواء اللبنانية

تاريخ النشر: 04 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

خرق الطيران الحربي الاسرائيلي مجددا اليوم الخميس حرمة اجواء جنوب لبنان وذلك لليوم الرابع على التوالي، ولكن دون ان تستهدفها مضادات حزب الله الارضية كما كانت فعلت في الايام الثلاثة الماضية. 

وافادت الشرطة اللبنانية ان مقاتلات حربية اسرائيلية حلقت عند الظهر على علو شاهق فوق المنطقة التي انسحبت منها اسرائيل في ايار/مايو 2000 من دون ان تستهدفها مضادات حزب الله اللبناني الارضية كما جرى في الايام الثلاثة السابقة. 

ويأتي تحليق الطيران الاسرائيلي الخميس في اجواء مناطق في جنوب لبنان غداة قصف حزب الله موقعين للجيش الاسرائيلي في مزارع شبعا التي تستمر اسرائيل باحتلالها ويطالب لبنان بسيادته عليها وذلك للمرة الاولى منذ تموز/يوليو الماضي. 

وكان حزب الله قد اطلق الاربعاء، لليوم الثالث على التوالي، نيران مضاداته الارضية على مقاتلات اسرائيلية حلقت على علو منخفض فوق مناطق عدة من جنوب لبنان. 

ومنذ نهاية آب/اغسطس تدخلت المضادات الارضية التابعة لحزب الله، الذي يسيطر على المنطقة الحدودية التي كانت تحتلها اسرائيل لفترة 22 عاما، مرات عدة ضد الطائرات الاسرائيلية ولكنها لم تصب ايا منها. 

وقد تضاعف تحليق الطائرات الاسرائيلية فوق جنوب لبنان رغم دعوات متكررة من الامم المتحدة التي تعتبر ان هذه الطلعات تشكل "خرقا للخط الازرق" الذي رسمته ويعتبر بمثابة حدود بين لبنان واسرائيل بعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000.—(البوابة)