المفوضية العليا للاجئين تستأنف أعمالها في تيمور الغربية

تاريخ النشر: 28 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم‏ المتحدة اليوم الثلاثاء أنها قررت استئناف عملياتها في تيمور الغربية بعدما كانت قد أوقفتها يوم الأربعاء الماضي بسبب تعرض ثلاثة من العاملين في المفوضية للضرب. 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن المتحدث باسم المفوضية كريس يانوفسكي قوله للصحفيين أن المفوضية "راضية" عن طريقة معالجة الحكومة الاندونيسية للحادث المؤسف. 

وأضاف يانوفسكي أن الحكومة الاندونيسية أصدرت بيانا دانت فيه أعمال العنف ضد ‏عمال الإغاثة الإنسانية واتخذت خطوات عملية لزيادة وجود القوات الأمنية في مخيمات ‏اللاجئين. ‏ ‏ ورغم ذلك فقد وقفت المفوضية إلى جانب الخطوط العريضة التي طالبت بتنفيذها من قبل الحكومة الاندونيسية من أجل حل مشكلة اللاجئين من تيمور الشرقية والذين يعيشون حاليا في تيمور الغربية. 

ويتمثل موقف المفوضية في طلبها فصل اللاجئين عن مثيري الشغب وسيادة النظام وحكم القانون في المخيمات وتوضيح وضع العاملين من تيمور الشرقية في الحكومة ‏الاندونيسية. 

وقالت المفوضية انه ستتم مراجعة هذه الشروط مع الحكومة الاندونيسية في تشرين الأول/أكتوبر المقبل. 

وكانت مخيمات اللاجئين قد شهدت تصعيدا في أعمال العنف طوال شهر آب/أغسطس الحالي ‏حيث تمت محاصرة مكتب منظمة الهجرة العالمية في أتومبوا وتعرض موظفو المنظمة للخطر من هذا الحصار الذي صاحبته أعمال عنف.—(البوابة)