وقعت إسبانيا والمغرب يوم أمس الأربعاء في العاصمة الإسبانية اتفاقية تنظيم لانتقال الأيدي العاملة المغربية بشكل شرعي إلى إسبانيا.
وقالت وكالة الأنباء المغربية إن الاتفاقية تنص على أن انتقال الأيدي العاملة المغربية يجب أن تتم حسب الحاجة التي يتطلبها السوق الإسباني بحيث يتم إنشاء مفوضية تقوم على إبلاغ المغرب رسميا بالشواغر التي تحتاجها إسبانيا وبالعدد الذي تحتاجه من العمال، في حين يقوم المغرب من جانبه بإعداد العمال حسب ما تطلبه إسبانيا.
وستقوم المفوضية المكونة من الدولتين على اختيار العمال الذين يتقدمون للعمل في إسبانيا، وتسهيل عملية منحهم الإقامة وحق العمل.
وتعد الجالية المغربية في إسبانيا أكبر عمالة أجنبية حيث يصل عدد العمال الشرعيين فيها إلى 125 ألفا في حين تقدر العمالة المغربية المهاجرة غير الشرعية أكثر من 30 ألفا – (البوابة)
