المؤتمر العالمي عن أمراض صمامات القلب يبدأ اليوم بالرياض

تاريخ النشر: 04 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يناقش المؤتمر العالمي حول أمراض صمامات القلب الذي يبدأ أعماله اليوم الأربعاء في الرياض ما استجد في علم أمراض وجراحة صمامات القلب للأطفال والكبار في الألفية الثالثة بمشاركة نخبة من أطباء القلب في العالم وذلك على مدى يومين. وينظم المؤتمر قسم أمراض وجراحة القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في السعودية. 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية التي نشرت الخبر اليوم عن الدكتور زهير الهليس استشاري جراحة القلب ورئيس قسم القلب بالمستشفى ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر قوله أن الجديد في هذا المؤتمر الذي يندر تطبيقه في العديد من المؤتمرات المماثلة، هو ممارسة التطبيقات الطبية مع النقاش النظري حولها، موضحاً انه ستتسنى للحضور مشاهدة بعض العمليات من خلال النقل التلفزيوني، ثم إجراء النقاش والتداول العلمي حولها من قبل المختصين مما سيضيف مزيداً من الفائدة للمشاركين، مشيراً إلى أن هناك نقلاً حياً لعملية تبديل الصمام المترالي بصمام مستحدث ومحسّن من غرفة العمليات سيقوم بها الدكتور الهليس نفسه، إضافة إلى عملية إقفال للتهريب بجانب الصمام الصناعي عن طريق القسطرة وذلك بأحد مختبرات القسطرة يقوم بها الدكتور فاضل الفضلي والدكتور جيمس لوك استشاري طب قلب أطفال بالمستشفى. 

وتعتبر هذه الطريقة حديثة جداً ولم تستخدم من قبل، وإذا ثبت نجاحها فإن ذلك قد يغني المريض عن عملية جراحية لإقفال هذا التهريب. 

وسيطرح 12 متحدثاً عالمياً من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، إضافة إلى متحدثين من السعودية ومختصين من مستشفى الملك فيصل التخصصي السعودي، أوراق عمل تمثل حصيلة تجاربهم وخبراتهم. 

وعلى ذات الصعيد تم توسعة قسم القلب بالمستشفى ليحوي 19 سريراً لوحدة العناية المركزة، و26 سريراً لجناح مرضى القلب بعد العمليات الجراحية للقلب، و20 سريراً لجناح طب القلب، و10 أسرة للعناية القلبية، بالإضافة إلى 5 أسرة للتنويم المؤقت قبل التدخل الجراحي أو القسطرة – (البوابة).