المؤتمر الدولي السوري الثالث لدراسة الألم يفتتح الأسبوع المقبل

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ينعقد في دمشق خلال الفترة ما بين الرابع عشر والسادس عشر من الشهر الحالي، المؤتمر الدولي السوري الثالث لدراسة وتدبير الألم، تحت شعار "طب خال من الألم في القرن الحادي والعشرين". 

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن هذا المؤتمر الذي تقيمه الرابطة السورية لدراسة الألم سينعقد بالتعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالي في سوريا، وإدارة الخدمات الطبية العسكرية السورية ونقابة أطباء سوريا، وجمعية الشرق الأوسط لدراسة الألم التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، والتي تتبع للجمعية العالمية لدراسة الألم ومركزها مدينة سياتل في الولايات المتحدة. 

وقال رئيس الرابطة السورية لدراسة الألم رئيس المؤتمر الدكتور نعمت أديب لـ "الشرق الأوسط" أن برنامج عمل المؤتمر يتضمن محاضرات تتصل بمجالات: العلوم الأساسية، دوائية الألم، الألم الحاد، معالجة الألم التالي للجراحة، التأهيل والمعالجة الفيزيائية والألم، الصداع، آلام الظهر، الآلام الروماتيزمية والعصبية. 

وأضاف الدكتور أديب أن البرنامج يتضمن أيضا محاضرات حول تقنيات الزرع في القناة الشوكية ومعالجة الألم التداخلي ومتلازمات الألم وتدبير آلام الأطفال والآلام المزمنة والسرطانية، وحول أمراض الأعصاب وجراحتها والتخدير والألم والأمراض النفسية والمعالجة بالوخز بالإبر. 

وأشار رئيس الرابطة السورية لدراسة الألم إلى أن المحاضرين ينتمون إلى جنسيات عربية وأجنبية مختلفة، من فرنسا وألمانيا وتركيا والعراق ومصر ولبنان وسوريا، وإلى أن اللغتين العربية والإنجليزية هما اللغتان اللتان ستعتمدان في أنشطة المؤتمر – (البوابة).