اللجنة العربية تناقش سبل دعم المصالحة في الصومال

تاريخ النشر: 13 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مصدر مسؤول بجامعة الدول العربية ان اللجنة ‏ ‏الوزارية العربية الخاصة بالصومال التي ستجتمع اليوم في العاصمة السودانية ‏ ‏الخرطوم ستناقش دعم جهود المصالحة في الصومال ودعم جهود الحكومة الصومالية ‏ ‏الانتقالية.‏ ‏  

وذكر المصدر في تصريح صحافي اليوم أن اللجنة ستبحث كيفية تنشيط صندوق دعم ‏ ‏الصومال المقرر فى قمة بيروت بمبلغ 56 مليون دولار وذلك بمشاركة الدول الاعضاء ‏ في اللجنة وهى الاردن وتونس والجزائر وجيبوتى والسعودية والسودان والصومال وعمان وليبيا ومصر والمغرب واليمن والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.‏ ‏ 

وكان الامين العام للجامعة العربية قد اعد تقريرا حول المسألة الصومالية اكد ‏ ‏فيه ان البعد العربى فيها اصبح واضحا من خلال مشاركة الجامعة العربية فى الاليات ‏ ‏الاقليمية والدولية حيث تم تعيين مبعوث خاص للصومال هو السفير سالم الخصيبى ‏"عماني" وبخاصة بعد زيارة الامين لدول القرن الافريقي والمباحثات التى اجراها على ‏ ‏هامش قمة دربان. ‏ ‏  

وذكر التقرير ان الجامعة العربية وعددا من دولها اصبحوا اعضاء فى فريق الاتصال ‏ ‏المعنى بالصومال فى ظل المرونة والترحيب الذى صاحب الموقف الدولي والإقليمي ‏ ‏وبخاصة موقف كل من الولايات المتحدة واثيوبيا وكينيا الذي اكد اهمية البعد العربي ‏ في آليات حل الازمة الصومالية. ‏ ‏  

واوضح موسى فى تقريره انه تعزيزا للدور العربي في الصومال بشان تقديم الدعم ‏ المالي الذي قررته قمة بيروت بمبلغ 56 مليون دولار للحكومة الصومالية فقد وجه رسائل لعدد من وزراء الخارجية العرب ناشدهم فيها الاسراع في تحويل مساهمات دولهم ‏ ‏الى حساب صندوق دعم الصومال المفتوح لدى الجامعة العربية .‏ ‏ 

واعرب موسى عن تطلعه لقيام الدول الاعضاء بالوفاء بالتزاماتها القومية باتجاه ‏ ‏الصومال لمساعدة الاشقاء ولتامين المصالحة العربية في منطقة القرن الافريقي—(البوابة)