قال مصدر مسؤول بجامعة الدول العربية ان اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالصومال التي ستجتمع اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم ستناقش دعم جهود المصالحة في الصومال ودعم جهود الحكومة الصومالية الانتقالية.
وذكر المصدر في تصريح صحافي اليوم أن اللجنة ستبحث كيفية تنشيط صندوق دعم الصومال المقرر فى قمة بيروت بمبلغ 56 مليون دولار وذلك بمشاركة الدول الاعضاء في اللجنة وهى الاردن وتونس والجزائر وجيبوتى والسعودية والسودان والصومال وعمان وليبيا ومصر والمغرب واليمن والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
وكان الامين العام للجامعة العربية قد اعد تقريرا حول المسألة الصومالية اكد فيه ان البعد العربى فيها اصبح واضحا من خلال مشاركة الجامعة العربية فى الاليات الاقليمية والدولية حيث تم تعيين مبعوث خاص للصومال هو السفير سالم الخصيبى "عماني" وبخاصة بعد زيارة الامين لدول القرن الافريقي والمباحثات التى اجراها على هامش قمة دربان.
وذكر التقرير ان الجامعة العربية وعددا من دولها اصبحوا اعضاء فى فريق الاتصال المعنى بالصومال فى ظل المرونة والترحيب الذى صاحب الموقف الدولي والإقليمي وبخاصة موقف كل من الولايات المتحدة واثيوبيا وكينيا الذي اكد اهمية البعد العربي في آليات حل الازمة الصومالية.
واوضح موسى فى تقريره انه تعزيزا للدور العربي في الصومال بشان تقديم الدعم المالي الذي قررته قمة بيروت بمبلغ 56 مليون دولار للحكومة الصومالية فقد وجه رسائل لعدد من وزراء الخارجية العرب ناشدهم فيها الاسراع في تحويل مساهمات دولهم الى حساب صندوق دعم الصومال المفتوح لدى الجامعة العربية .
واعرب موسى عن تطلعه لقيام الدول الاعضاء بالوفاء بالتزاماتها القومية باتجاه الصومال لمساعدة الاشقاء ولتامين المصالحة العربية في منطقة القرن الافريقي—(البوابة)
