اللبنانية سهى بشارة تحصل على جائزة القذافي 2000

تاريخ النشر: 30 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

منحت "جائزة القذافي لحقوق الإنسان" البالغة قيمتها 750 الف دولار، هذه السنة، إلى ثلاث شخصيات منها سهى بشارة ومنظمتين غير حكوميتين. 

وفي ختام اجتماع مساء أمس الأربعاء في طرابلس، أعلن المكتب التنفيذي منح الجائزة إلى كل من سهى بشارة (لبنان) وجوزف كي-زربو (بوركينا فاسو) وافو كوراليس (بوليفيا)، والى مجموعتي "حركة 12 ديسمبر" (أميركا الشمالية) ومركز أوروبا-العالم الثالث (سويسرا. 

وكانت سهى بشارة التي حاولت في 1988 اغتيال قائد ميليشيا جيش لبنان الجنوبي التابع لإسرائيل انطوان لحد، قد سجنت من 1988 إلى 1998 في المنطقة التي كانت تحتلها إسرائيل في جنوب لبنان. وتواصل حاليا جهودها في باريس مع مجموعة من المحامين لاطلاق الأسرى اللبنانيين الذين ما زالوا مسجونين في إسرائيل.  

وقررت اللجنة أيضا مكافأة جوزف كي-زربو الكاتب والمؤرخ من بوركينا فاسو، وافو موراليس النقابي والنائب الهندي اليساري، "تقديرا لكفاحهما من اجل قضايا شعوبهما". 

كذلك حصلت حركة 12 ديسمبر ومركز أوروبا-العالم الثالث على جائزة القذافي، الأولى لدفاعها عن حقوق السود، والثاني "لجهودها من اجل العدالة والسلام وتقدم شعوب الجنوب". 

وقد أنشئت جائزة القذافي في 1989 لمكافأة "الشخصيات والمنظمات التي تبرز في مجال حقوق الإنسان". 

لكنها منحت في 1999 إلى أطفال العراق تعبيرا عن "التضامن الإنساني مع آلامهم".—(ا.ف.ب)