استبعد وزير النفط الكويتي سعود ناصر الصباح اليوم الأحد أي رفع لإنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خارج إطار آلية تثبيت الأسعار التي اعتمدتها المنظمة.
وقال المسؤول الكويتي لصحيفة "الأباء" أن "أي زيادة في إنتاج النفط لن تحصل إلا من خلال ما اتفق عليه جميع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط ووفقا لآلية الأسعار التي وضعتها المنظمة".
وأقرت أوبك في آذار آلية تلحظ تدخل المنظمة في الأسواق في حال تجاوزت الأسعار حدا معينا خلال 20 يوما متتاليا.
وتلحظ هذه الآلية التي لم تطبق بعد رفع الإنتاج بمعدل 500 ألف برميل في اليوم في حال تجاوزت الأسعار عتبة 28 دولارا وخفض الإنتاج بالكمية نفسها في حال تدنت الأسعار عن 22 دولارا للبرميل الواحد.
وارتفع سعر برميل النفط في سلة مرجع أوبك عن عتبة 28 دولارا منذ مطلع هذا الأسبوع.
وبلغ سعر برميل البرنت في 15 آب 80،32 دولارا وهو أعلى مستوى له منذ تشرين الثاني 1990 في حين لا يزال المخزون الأميركي من النفط في مستوى متدن.
وفي موازاة ذلك، أشار تقرير اقتصادي نشر في الكويت إلى أن متوسط أسعار النفط الذي صدرته الكويت خلال الأيام ال41 الأولى من السنة المالية 2000-2001 بلغ 26 دولارا للبرميل أي ضعف السعر المعتمد في توقعات الموازنة.—(ا.ف.ب)