القوات الاميركية تقر باحتجازها مدنيين على انهم عسكريون عراقيون

تاريخ النشر: 28 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اقرت القوات الاميركية بانها تحتجز مدنيين عزلا اسرتهم بالاستناد الى "حدس" بانهم قد يكونوا عسكريين. 

و قال متحدث اميركي في مقر القيادة المركزية بقطر اليوم الجمعة ان القوات الاميركية في العراق احتجزت رجالا غير مسلحين يرتدون ملابس مدنية وانها استندت في ذلك إلى "حدس" بانهم قد يكونوا من المقاتلين 

ولم يكشف المتحدث الكابتن ستيورات ابتون عن عدد العراقيين المحتجزين أو مدة احتجازهم.  

ونقل بعضهم إلى أماكن اخرى لاستجوابهم. 

وقال ابتون لرويترز "تلقينا بعض التقارير عن رصد جنودنا لبعض الأنشطة المشبوهة من جانب عراقيين يرتدون ملابس مدنية. واحتجزوا للاستجواب..المسألة هي كيف تعرف انهم ليسوا قوات أمن ترتدي ملابس مدنية وانهم يخططون لشيء". 

وصرح بان تقدير الأمر يترك للجندي في الميدان والذي "يستند إلى خبرته والتدريب الذي تلقاه وايضا إلى حدسه". 

وأستشهد مثالا على ذلك بأحداث من فيلم (شرطي بيفرلي هيلز). 

ويبدو ان القوات الاميركية والبريطانية فوجئت بمقاومة من ميليشيات ترتدي ملابس مدنية. 

وتقول القوات الغازية ان المقاتلين ميليشيات من حزب البعث موالون للرئيس العراقي صدام حسين بينما يقول العراق ان المقاتلين بملابس مدنية هم مواطنون عراقيون عاديون يدافعون عن أرضهم.  

وكانت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" اعلنت انها تحتجز اكثر من ثلاثة الاف جندي عراقي، بينما اكدت بغداد ان هؤلاء مدنيون اعتقلتهم القوات الغازية وعرضتهم على انهم عسكريون للادعاء بوجود استسلامات في اوساط الجيش العراقي.—(البوابة)