القوات الاميركية تقتل عراقية وتعتقل ضابطا كبيرا ومسلحون يستهدفون 4 انابيب للنفط

تاريخ النشر: 22 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اشتعلت النيران في اربع انابيب نفط قرب تكريت وقتلت القوات الاميركية امرأة عراقية في عملية قرب الحدود مع سوريا واعتقلت ضابطا كبيرا برتبة لواء في الجيش العراقي المنحل.  

ذكرت قناة الجزيرة الفضائية اليو م الاحد أن النيران اشتعلت في أربع أنابيب نفط قرب مدينة تكريت شمالي بغداد. ونقلت القناة عن مسؤولين عراقيين قولهم إن النيران سببها انفجارات مشيرين إلى انها "عمل تخريبي قام به مجهولون".  

مقتل امرأة 

أعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم ان امرأة عراقية قتلت واصيبت امرأتان اخريان بجروح الاحد عندما فجر الجنود الاميركيون باب منزل خلال عملية مداهمة في بلدة راوة القريبة من الحدود مع سورية. 

واوضح البيان ان "القوات الاميركية واجهت مقاومة لدى محاولتها الدخول الى منزل واستخدمت عبوة ناسفة لتفجير الباب المصفح والدخول الى المنزل. واثر الانفجار قتلت امرأة وجرحت اثنتان اخريان". 

وشدد البيان على ان تحقيقا فتح في الحادث. 

واضاف البيان ان العملية في بلدة راوة التي شنتها كتيبة الخيالة المصفحة الثالثة كانت تهدف الى "قتل او القبض على قوات مناهضة للتحالف والقضاء على معسكرات تدريب ارهابية". 

وادت العملية الى اعتقال 81 شخصا بينهم 11 يعتبرون "عناصر مهمين" تلاحقهم الكتيبة. 

والاحد، طلب عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي العراقي, من سورية المساعدة على وضع حد لعمليات تسلل مقاتلين اجانب عبر الحدود المشتركة خلال زيارة له في دمشق. 

واعلنت القوات الاميركية انها اوقفت الاحد ما مجموعه 96 شخصا في محافظة الانبار غرب بغداد. 

اعتقالات 

وفي مدينة الفلوجة، اوقفت 14 شخصا ضالعين في "تمويل مقاتلين اجانب وتجنيدهم". وتمت عمليات الاعتقال خلال سبع عمليات مداهمة. 

من ناحية أخرى، اصيب مواطنان عراقيان بجروح الاحد اثر تعرض سيارتهما لقذيفة "ار بي جي" كانت تستهدف رتلا عسكريا اميركيا في الموصل بحسب ما افاد مسؤول في الشرطة. 

وقال الضابط سمير سالم عبد الحميد انه "عند حوالي الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي من صباح يوم الاحد (الساعة السابعة ت.غ.) اطلقت قذيفة ار بي جي ضد رتل عسكري اميركي كان يمر في المنطقة الصناعية لكن القذيفة اخطأت هدفها واصابت سيارة مدنية كان يستقلها شخصان مدنيان عراقيان مما ادى الى اصابتهما بجروح". 

واضاف "تم نقل الشخصين الى مستشفى الزهراوي وسط المدينة لتلقي العلاج اللازم". 

واوضح عبد الحميد ان "الجنود الاميركيين قطعوا الطرق بعد الهجوم في محاولة منهم لمعرفة المجهولين الذين يقفون وراء الهجوم". 

اعتقال ضابط كبير 

من ناحية اخرى، قال ضباط اميركيون يوم الاثنين ان القوات الاميركية اعتقلت ضابطا كبيرا سابقا في قوات الأمن المرهوبة الجانب للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يشتبه انه يقود هجمات المقاومة العراقية شمالي العاصمة بغداد. 

وذكروا ان ضابطا من المخابرات برتبة لواء اعتقل خلال مداهمات جرت ليل الأحد  

في بلدة بعقوبة على بعد 65 كيلومترا شمالي بغداد. 

واعتقل عشرات خلال مداهمات مماثلة في منطقة المثلث السني بوسط العراق وهي المنطقة التي تشهد أعنف هجمات للمقاومة ضد قوات الاحتلال الاميركية ويتمتع فيها صدام بشعبية كبيرة—(البوابة)—(مصادر متعددة)