القوات الاميركية تحقق في سرقة مواد مشعة في العراق

تاريخ النشر: 25 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يحقق الجيش الاميركي في سرقة حاويتين من الكوبالت 60 المشع في احد المواقع القريبة من بغداد اختفتا في سبتمبر الماضي، وفق ما اوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الثلاثاء.  

ونقلت الصحيفة عن مسئولين اميركيين لم تشر الى هوياتهم ان الحاويتين سرقتا في سبتمبر ثم عثر عليهما بعد 15 يوما في قرية قريبة من الموقع حيث تبين ان رجلا في الثلاثين وطفلا يعانيان من اعراض الاصابة بالمواد المشجعة 

واشارت الى ان الجيش الاميركي يعتقد ان قرويين هم الذين قاموا بسرقة الحاويتين للافادة منهما من الموقع الذي كان تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

يشار الى ان الكوبالت 60 الذي يستخدم في الاجهزة الطبية او الصناعية يمكن استخدامه ايضا في صنع ما يسمى بالقنابل القذرة التي تعتمد على نشر المواد المشعة لالحاق الاذى بالاهداف المقصودة 

ولم يتم اكتشاف السرقة الا بعد مرور اسبوعين.  

وعمدت قيادة الجيش الاميركي الى فتح تحقيق في الامر خصوصا في شان اجراءات الامان حول الموقع. وذكرت الصحيفة نقلا عن وثائق قالت انه تم العثور عليها في الموقع ان هذا الموقع كان خلال حكم صدام حسين يستخدم لدراسة تاثير الاشعاعات على الحيوانات وربما على البشر ايضا—(البوابة)—(مصادر متعددة)