القوات الاميركية تحاصر كربلاء وتتقدم باتجاه بغداد

تاريخ النشر: 02 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت تقارير اميركية ان القوات العسكرية في العراق واصلت تقدمها الى الشمال بعد المعركة (الكبرى) مع الحرس الجمهوري في كربلاء الى ذلك قال مصدر اميركي مسؤول ان 46 اميركيا قتلوا منذ بدء الغزو وتم تصنيف 15 اخرين في عداد المفقودين 

وقالت المصادر ان القوات الاميركية حاصرت مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة وقامت بتأمين  

جميع مخارجها الرئيسية  

ونقلت وكالة رويترز عن قادة عسكريين القول ان فرقة المشاة الامريكية الثالثة توقعوا معركة تستمر طوال النهار للاستيلاء على محيط المدينة الواقعة على مبعدة 110 كيلومترات جنوب غربي بغداد. لكن في النهاية اكتملت العملية في غضون ثلاث ساعات. 

وقالت مصادر عسكرية ان القوات الامريكية تواصل التقدم شمالا وغربا بعدما لم تتحقق توقعاتها لاشتباكات مع الجنود العراقيين الذين ربما يكونون متمركزين داخل كربلاء. 

وشنت قوات المشاة الامريكية هجومها على المدينة في حوالي الساعة الثالثة صباحا مدعومة بطائرات حربية ومروحيات هجومية من طراز اباتشي وقصف مدفعي عنيف. 

وفي الكوت فقد قصفت قوات مشاة البحرية الامريكية المدينة الواقعة على نهر دجلة 

والطريق الرئيسي من الكوت إلى بغداد الواقعة على مبعدة 170 كيلومترا شمال غربي الكوت يمر بمحاذاة الضفة الشمالية لنهر دجلة. 

وفي الشمال حيث قصفت الطائرات الاميركية العملاقة بي 52 خطوط التماس وكانت غارات عنيفة شنتها الطائرات الاميركية على تجمعات سكانية يقطنها مسيحيون ادت الى مقتل امثر من 30 عراقيا واصابة 70 بجروح 

الى ذلك اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع لاميركية مساء الثلاثاء ان 46 جنديا اميركيا قتلوا منذ بدء الهجوم الاميركي البريطاني على العراق بينهم 38 قتلوا فى المعارك. 

واوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات نقلتها عنه وكالة الصحافة الفرنسية ان العسكريين الثمانية الاخرين لقوا حتفهم في حوادث وبينهم اثنان لقيا مصرعهما في هجوم بالقنابل اليدوية شنه احد جنود المارينز على معسكر في الكويت. 

وتم تصنيف 15 عسكريا اميركيا بشكل مؤقت في فئة الاشخاص المفقودين الذين لا يعرف ما اذا كانوا قتلوا او اصبحوا اسرى حرب كما كانت جيسيكا لينشت (19 عاما ) الجندية التي انقذت من الاسر امس الثلاثاء من ضمن هذه الفئة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)