القذافي: ليبيا ما تزال بعيدة جدا عن امتلاك أسلحة نووية

تاريخ النشر: 22 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي الاثنين إن بلاده ما تزال بعيدة جدا عن امتلاك اية اسلحة نووية، ونفى ان تكون لديها صواريخ طويلة المدى، وفق ما نقلته عنه شبكة "سي ان ان" الاميركية. 

وقالت مراسلة للشبكة بعد مقابلة مع الزعيم الليبي "العقيد القذافي يقول انه ليس لدى ليبيا اي اسلحة دمار شامل في حد ذاتها ويقول ان لديهم معدات ولديهم تكنولوجيا ولكن ليس لديهم .. لا سيما في المجال النووي .. اي اسلحة فعلية." 

واعلنت ليبيا في الاسبوع الماضي انها تخلت عن خططها انتاج قنبلة نووية واسلحة محظورة اخرى وهو اعلان اصاب المجتمع الدولي بالدهشة. 

وقالت ليبيا الاثنين انها سوف توقع بروتوكول الامم المتحدة الذي يسمح بالتفتيش المفاجئ على المواقع النووية للتحقق من عدم وجود اسلحة محظورة وان الخبراء الدوليين سوف يبدأون التفتيش عاجلا. 

وقالت مراسلة "سي ان ان" اندريا كوبل انها سألت القذافي عن انباء بان ليبيا لديها تكنولوجيا طرد مركزي لليورانيوم. 

وقالت "قال ان لديهم يورانيوم وقال انه لا شيء غير مشروع في ذلك وان لديهم اجهزة طرد مركزي ولكنهم لا زالوا بعيدين جدا عن امتلاك اي اسلحة نووية." 

وقالت كوبل ان القذافي نفي ايضا تقريرا امريكيا في نهاية الاسبوع بان ليبيا حصلت على صواريخ سكود طويلة المدى من كوريا الشمالية. 

واضافت "قال ان ذلك ليس صحيحا على الاطلاق .. (قال) ان هناك تعاملات مع كوريا الشمالية ولكنه قال انها اشياء اقل اهمية مثل المساعدة في العمل في المعدات. وقال انهم لا يملكون.. ليبيا لا تملك اسلحة طويلة المدى." 

وتقول واشنطن ان ليبيا اقرت بالفعل بالتعاون مع كوريا الشمالية في تطوير صواريخ سكود.—(البوابة)—(مصادر متعددة)