العراق: توحيد قوانين جمارك العراق ومصر وسوريا وليبيا.. مطلع العام القادم

تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد محمد مهدي صالح وزير التجارة العراقي أن إعلان إنشاء منطقة تجارة حرة رباعية بين كل من العراق ومصر وسوريا وليبيا سيتم قريبا حيث سيشهد مطلع العام القادم توحيدا للقوانين والأنظمة والتعريفة الجمركية بين الدول العربية الموقعة على إعلان بغداد تمهيدا لإقامة اتحاد جمركي بينها. 

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الدكتور حميد شكر الجبوري مدير عام الهيئة العامة للمناطق الحرة في العراق قوله إنه تم تكليف الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية للبدء في اتخاذ أل إجراءات التنفيذية من مطلع العام القادم لإقامة منطقة التجارة الحرة بين هذه الدول والتي تم التوقيع عليها في شهر يونيو/حزيران الماضي في العاصمة العراقية. 

ويذكر أن اتفاقية التجارة الحرة بين العراق ومصر قد دخلت حيز التنفيذ الفعلي منذ منتصف الشهر الحالي.  

وقال محمد مهدي صالح وزير التجارة العراقي إن "اتفاقية السوق الحرة بين العراق ومصر والتي تم التوقيع عليها في الثامن عشر من كانون الثاني/يناير الماضي قد أصبحت نافذة اعتبارا من منتصف الشهر الحالي".  

وتطمح القاهرة وبغداد إلى رفع قيمة التبادل التجاري بينهما من ملياري دولار إلى أكثر من 5،2 مليار دولار قبل نهاية 2001 في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي أقرته الأمم المتحدة لتخفيف الحظر المفروض على العراق – (البوابة)