الطيران الاميركي والبريطاني يكثف طلعاته الجوية ويقصف نظاما للدفاع الجوي العراقي

تاريخ النشر: 06 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية انها والولايات المتحدة كثفت طلعات طيرانها فوق مناطق الحظر الجوي في وقت اغارت فيه المقاتلات الجوية على مواقع للدفاعات الجوية العراقية. 

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم ان بريطانيا والولايات المتحدة كثفتا الطلعات الجوية في منطقة الحظر الجوي في جنوب العراق واصبحت تتم على مدار الساعة. وقالت ناطقة باسم الوزارة "نريد طلعات ليل نهار، ستكون هناك طائرات في الاجواء بشكل دائم". 

واضافت "خلال الاشهر الماضية، توسعت الطلعات الجوية تدريجيا، وقد كثفناها لكنها لا تزال تعمل على اساس الدفاع المشروع عن النفس". وقد فرضت واشنطن ولندن منطقتي الحظر الجوي في شمال وجنوب العراق منذ حرب الخليج عام 1991. ولا يعترف العراق بهاتين المنطقتين غير الخاضعتين لاي قرار دولي. 

وكان وزير الدفاع البريطاني جيف هون اقر الاثنين بان القوات الاميركية والبريطانية "تقوم بطلعات اكثر مع عدد اكبر من الطائرات في منطقتي الحظر الجوي". وقال "انها بذلك ترد على تحركات تستهدف ضربها، وهي تجري كليا في اطار حق الدفاع المشروع ووفقا للقانون الدولي". 

وجاء الاعلان بالتزامن مع قيام المقاتلات الاميركية والبريطانية اليوم بمهاجمة نظاما صاروخيا مضادا للطائرات غربي بغداد. 

وصرح مسؤولو ان الطائرات الحربية التي تحرس منطقتي حظر الطيران فوق شمال وجنوب العراق زادت بشكل حاد من طلعاتها فوق المنطقة الجنوبية مؤخرا للتشويش على نظم الدفاع الجوي قبل غزو محتمل تقوده واشنطن. 

ونقلت رويترز عن مسؤول طلب عدم نشر اسمه ان الولايات المتحدة نشرت مئات من طائرات البحرية الاضافية وغيرها من طائرات الهجوم في الخليج منذ اوائل يناير كانون الثاني في اطار حشود عسكرية في المنطقة. 

وقالت القيادة المركزية الاميركية التي رفضت التعليق على عدد دوريات الحراسة التي تقوم بها او توضح ما اذا كانت زادت بالفعل في بيان صحفي ان الطائرات الغربية هاجمت نظام دفاع صاروخي ارض جو على بعد 240 كيلومترا غربي بغداد اليوم الخميس ردا على تهديدات للطائرات الحربية—(البوابة)-(مصادر متعددة)