الشعور بالذنب مضر بالصحة

تاريخ النشر: 11 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف بحث جديد أن الناس الذين يشعرون بوخز الضمير تجاه ملذات الحياة إنما يضرون بصحتهم. وقال الباحثون في المؤتمر السنوي لجمعية الأمراض النفسية البريطانية المنعقد في مدينة وينجستر، إنهم توصلوا إلى أن الشعور بالذنب يقلل من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الأمراض، حسبما ورد في تقرير صادر عن الـ"بي.بي.سي.أونلاين" أمس، الخميس. 

وقد قام فريق البحث من جامعة هل بتوجيه سؤال لمتطوعين حول النشاطات الأكثر متعة بالنسبة إليهم، وشملت هذه الملذات الجنس وشرب الكحول والتدخين وتناول الشوكولاته. 

ثم طُلِب من المتطوعين بعد ذلك أن يرتِّبوا هذه الملذات حسب نسبة المتعة أو الشعور بالذنب الناتجين عنها، وقد قدم المتطوعون أيضا عينات من اللعاب لمعرفة مستوى مادة الإمينوجلوبين فيها.  


 

قوة الجهاز المناعي  

وإذا ما أظهرت القياسات وجود مستويات مرتفعة من مادة الإميونوجلوبين-ا-، فإن ذلك يدل على وجود جهاز مناعي قوي قادر على محاربة الأمراض  

ووجد الباحثون أن مستويات أدنى من مادة الإميونوجلوبين-ا- توجد عند أولئك الناس الذين يترافق استمتاعهم بملذاتهم بمزيد من الشعور بالذنب.  

ويقول الدكتور جف لو، وهو طبيب نفساني شارك في الدراسة، للـ"بي.بي.سي.أونلاين" إن نتائج الدراسة تتفق مع نتائج الأبحاث السابقة التي قام بها وأظهرت أن الأشخاص الذين يظهرون مستويات منخفضة من الشعور بالذنب هم أقل عرضة للاحتياج إلى الطبيب أو حتى الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا. 

وقال الدكتور لو إن ردود الفعل البيولوجية هذه ربما تكون مكافأة للجسم على القيام بالأعمال المفيدة له ، وأضاف أن الشعور بالذنب مفيد إذا ساعد على منع الناس من الإقدام على الأعمال الضارة بهم. فإذا كان شخص يستمتع بأكل الشوكولاته، لكنه كلما تناول كمية منها شعر بالذنب، فإن ذلك ربما يقود في النهاية إلى تغيير هذه العادة – (البوابة).