السودان يسعى لبناء خط أنابيب نفطي مع اثيوبيا وارتريا

تاريخ النشر: 28 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تنوي شركة النفط الوطنية السودانية بناء خط أنابيب لنقل النفط يسمح بتصدير المنتجات النفطية المكررة باتجاه اثيوبيا وإريتريا حسبما أفاد مدير الشركة. 

وقال المدير العام لشركة النفط الوطنية السودانية محمد عبد الحميد عبد الصمد لوكالة الأنباء السودانية أن وفدا من الشركة سيتوجه إلى أديس أبابا وأسمرة للبحث في المشروع مع مسؤولي البلدين. 

وسيربط خط أنابيب النفط بين محطة التكرير في الجيلي على بعد 50 كيلومترا شمال الخرطوم، وثلاث ولايات في وسط السودان هي الجزيرة (بين النيل الأبيض والنيل الأزرق جنوب الخرطوم) وسنار والقضارف التي ستستفيد من نقل المنتجات النفطية، وسينقل خط الأنابيب النفط بعدها إلى الدولتين المجاورتين. 

ووضعت محطة تكرير النفط هذه التي بنيت بمساعدة الصين في الخدمة في حزيران/يونيو الماضي وهي تنتج الوقود والفيول والبوتان. 

وقال مدير الشركة أيضا أن شركته ستجري دراسة جدوى لخط أنابيب آخر يمتد على 125 كيلومترا يسمح بتصدير النفط الخام من حقول ادارييل في ولاية أعالي النيل جنوب السودان نحو اثيوبيا. 

وبدأ السودان في تشرين الأول/أكتوبر 1999 تصدير النفط الخام عبر مرفأ بشاير على البحر الأحمر (شرق) من حقول اهليلج في جنوب غرب البلاد عبر خط أنابيب يمتد على 1610 كيلومترات، وبدأ المرفأ يصدر النفط منذ حزيران/يونيو. 

ويتعثر الاستثمار الطبيعي للموارد النفطية السودانية الكبيرة جدا مع استمرار الحرب الأهلية في الجنوب بين القوات النظامية ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان.—(البوابة)