اتهم السودان امس اريتريا بانها وضعت تحت تصرف الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في مرفأ مصوع على البحر الاحمر.
وقال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ان "النظام الاريتري عرض تقديم مرفأ مصوع كقاعدة اميركية" مؤكدا انه تلقى معلومات من مصادر موثوقة بهذا الخصوص بمن فيها مصادر غربية.
واوضح ان الادارة الاميركية نفت ان تكون اتخذت اي قرار يتعلق بالعرض الاريتري.
واضاف مع ذلك ان حكومته ليست قلقة لهذه القضية مشيرا الى ان الاقتراح الاريتري دليل على موقف اريتريا المعادي لجيرانها.
وطلب من جهة اخرى من اريتريا الكف عن التدخل في الشؤون السودانية خصوصا في عملية السلام بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين.
وكانت الخرطوم هددت مؤخرا بانها ستتخذ خطوات عسكرية ضد اسمرة في حال لم تتوقف عن دعم المتمردين.
ومن ناحيتها، نفت اسمرة هذه الاتهامات، وطلبت من الجامعة العربية مطالع الشهر الماضي التدخل لتهدئة التوتر بينها والخرطوم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)