أعلنت السعودية اليوم عن إجراءات إدارية جديدة تسمح للوافدين المقيمين بالتنقل بحرية بين مدن المملكة ومناطقها دون اذن أو تصريح رسمي من ادارة الجوازات السعودية.
وتضمن بيان رسمي وزعته المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم إلغاء إجراء خطابات تنقل الوافدين بين المدن السعودية الذي كان معمولا بها في السابق.
ووفقا للبيان فانه يتاح التنقل للمقيم في السعودية بين جميع مناطق المملكة دون الحاجة إلى الحصول على خطاب تنقل مصدق من الجوازات.
وأضاف البيان أن هذا الاجراء يهدف الى تسهيل حركة تنقل الوافدين بين المناطق السعودية والعمل على ما يشعر جميع المقيمين بأنهم في وطنهم الثاني وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء السعودي المتضمن بعض الضوابط الخاصة بعلاقة صاحب العمل بالعامل الوافد. ودعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين في السعودية إلى التقيد والالتزام خلال تجوالهم بعدم مزاولة أنشطة مخالفة لانظمة الاقامة والعمل أو العمل لدى الغير أو ممارسة ما يخالف قوانين الاقامة والعمل السعودي.
وكانت السلطات السعودية قد سمحت في العام الماضي بتنقل المقيمين داخل حدود المنطقة دون الحصول على التصريح المعمول به في السابق وحظيت هذه التجربة بتقدير المقيمين وأصحاب العمل.
ويتيح الإجراء الجديد للعمالة الأجنبية حرية التنقل في المدن والمناطق السعودية برخصة الإقامة فقط دون الحاجة إلى خطاب رسمي خاص بالتنقل .
وكان الإجراء السابق يستلزم إصدار خطاب تنقل من الكفيل وتصديقه من الغرف التجارية والجوازات ولا يسمح للوافد بالخروج دونه من المنطقة التي يعمل بها.
ويأتي هذا الإجراء في إطار إعادة هيكلة الانظمة السعودية ذات العلاقة بالعمالة الوافدة والتوجه السعودي لدعم السياحة السعودية الداخلية لتعزيز مصادر دخل الاقتصاد الوطني.
يذكر ان عدد العمالة الأجنبية فى السعودية يقدر بنحو ستة ملايين عامل أجنبي من جنسيات مختلفة تتصدرهم الجنسية الاسيوية ويعمل نحو 95 في المائة من إجمالي العمالة الأجنبية في مؤسسات القطاع الخاص السعودي ويشكلون نسبة 67 في المائة من إجمالي سوق العمالة بالسعودية—(البوابة)