في خطوة غير متوقعة، عين الرئيس المصري حسني مبارك، سفير مصر لدى تل أبيب محمد البسيوني والمعتكف حاليا بامر من الحكومة ضمن طاقم المجلس الاستشاري.
واستدعت القاهرة السفيرها البسيوني في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2000، احتجاجا على سياسة القمع والارهاب التي تمارسها القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.
وتقول مصادر سياسية مطلعة ان تعيين البسيوني في هذا المنصب يشير إلى اصرار القاهرة على عدم اعادة سفيرها إلى هناك، وخاصة في ظل عزم وزير الخارجية الامريكي كولن باول الحضور إلى المنطقة ومن المتوقع ان يكرر طلب الادارة الامريكية بضرورة ابقاء التواصل الدبلوماسي بين القاهرة وتل ابيب، واعادة البسيوني إلى اسرائيل، وتشير المصادر إلى ان الخارجية المصرية بذلك اعطت باول اجابة قبل ان يقدم طلبه.
واصبح محمد البسيوني بين الـ 45 شخصية التي يعينها الرئيس حسني مبارك في هذا المجلس الذي يضم 264 عضوا، ثلثاهم ينتخبون والباقون يعينون.
واعلنت مصر التي كانت اول بلد عربي يوقع اتفاق سلام مع اسرائيل عام 1979، انها لا تنوي اعادة سفير لها إلى تل أبيب قبل انتهاء اعمال العنف الإسرائيلية واستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين—(البوابة)—(مصادر متعددة)