الرئيس العراقي يعفي وزير النفط من منصبه

تاريخ النشر: 07 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اصدر الرئيس العراقي صدام حسين اليوم الثلاثاء، مرسوما جمهوريا قضى بإعفاء وزير النفط عامر محمد رشيد من منصبه وتعيين وتعيين سمير عبد العزيز النجم وزيرا للنفط بالوكالة.  

واوضح لتلفزيون الشباب الذي بث الخبر ان رشيد اعفي من منصبه "لبلوغه السن القانونية".  

وقال التلفزيون الذي يشرف عليه عدي صدام حسين ان "مرسومين جمهوريين صدرا اليوم يقضي الاول بنقل السيد عامر محمد رشيد وزير النفط الى دائرة خدمة الاحتياط في ديوان الرئاسة لاكماله السن القانونية للاحالة على التقاعد"".  

وقد انشئت دائرة خدمة الاحتياط في 1997 بامر من الرئيس العراقي صدام حسين "لرعاية كبار موظفي الدولة وقادة ضباط الجيش العراقي والاستفادة من كفاءاتهم وخبراتهم" حسبما تؤكد السلطات.  

واضاف التلفزيون ان "المرسوم الثاني يقضي بتولي السيد سمير عبد العزيز النجم عضو قيادة قطر العراق للحزب منصب وزير النفط بالوكالة".  

والنجم عضو في قيادة قطر العراق لحزب البعث ومسؤول جانب الرصافة من العاصمة العراقية لتشكيلات الحزب. وقد شغل في الماضي مناصب دبلوماسية في مصر وروسيا.  

ولم يوضح التلفزيون سن رشيد الذي يفترض انه بلغ سن التقاعد المحددة بـ65 عاما في العراق.  

يذكر ان العراق عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لكنه لا يخضع لنظام الحصص المطبق فيها لتحديد حجم الانتاج لكل من دوله الاعضاء، بسبب العقوبات المفروضة عليه منذ آب/اغسطس 1990—(البوابة)