الرئيس السوري يتحدث عن إعادة 200 مليون دولار إلى العراق

تاريخ النشر: 12 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نُقِل عن الرئيس السوري "بشار الأسد" قوله خلال لقائه برجال الأعمال الأتراك خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا؛ إن سورية مستعدة لإعادة 200 مليون دولار من الأموال التي كان نظام الرئيس العراقي المخلوع "صدام حسين" قد أودعها في مصارف سورية.  

وقالت صحيفة الشرق السورية الصادرة في اوروبا نقلا عن صحيفة "نيويورك تايمز" ووكالة "بلومبيرغ" الأميركيتان؛ وعن الرئيس السوري قوله إنه "تجري مناقشة تسوية" القضية، و"إنها مسألة تقنية لا سياسية"، ورفض الرئيس السوري الخوض في التفاصيل، مثل المدة التي ستستغرقها إعادة الأموال، وماهية المسائل التقنية المطلوب حلها لهذه الغاية.  

وعلق المستشار في وزارة الدفاع الأميركية "ريتشارد بيرل" على ذلك بأن هذا المبلغ هو "عربون"، وان لدى المسؤولين السوريين مزيداً من الأموال. واعتبر أن "استعدادهم لإعادة الأموال العراقية مؤشر على كون إظهار عزمنا على اتخاذ خطوات عملية يثمر نتائج".  

وتسعى الولايات المتحدة ومجلس الحكم الانتقال في العراق؛ تتبع أرصدة يزعم أن "صدام حسين" أودعها في مصارف في بلدان عدة، منها سورية ولبنان. وتم الحديث في وقت سابق عن 3 مليارات دولار موجودة في سورية، وقد شككت الحكومة السورية في هذه التقديرات. –(البوابة)