اعلن وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم رسميا تاجيل قمة لدول الاتحاد المغاربي كان مقررا عقدها في الجزائر العاصمة يومي الثلاثاء والاربعاء بسبب الخلاف حول الصحراء الغربية واعلن تخلي بلاده عن رئاسة الاتحاد لصالح ليبيا
وقال بلخادم ان القمة التي كان من المفترض أن تكون الاولى منذ عام 1994 تأجلت بناء على طلب رسمي من ليبيا.
وجاء إعلان بلخادم عن قرار التأجيل في أعقاب اجتماع مغلق ضمّ وزراء خارجية دول الاتحاد: الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا.
ولوحت انباء التاجيل في الافق في اعقاب اعلان المغرب عن عدم مشاركة الملك محمد السادس
ويضم الاتحاد المغاربي العربي الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس وهي دول تضم مجتمعة 80 مليون نسمة. وتأسس الاتحاد عام 1989 على غرار الاتحاد الاوروبي لكن نشاطه خامل بسبب الخلاف بين الجزائر والمغرب.
وقرّرت الجزائر التخلي عن الرئاسة الدورية للاتحاد لصالح ليبيا التي كانت قد رفضت استلامها عام 1994 ، وتكفلت بها وقتذاك الجزائر.
وهي المرة الثاني التي يتم فيها ارجاء قمة لاتحاد المغرب العربي. فقد سبق وارجئت قمة كانت مقررة في 21 حزيران/يونيو 2002 في العاصمة الجزائرية قبل اربعة ايام من انعقادها. —(البوابة)—(مصادر متعددة)