الخرطوم تنضم الى مؤيدي المبادرة الاماراتية لاقصاء صدام

تاريخ النشر: 04 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

رحب السودان الثلاثاء بالمبادرة الاماراتية الداعية الى تنحية الرئيس العراقي، صدام حسين، تجنبا لحرب اميركية محتملة على بلاده، بحسب ما ذكرته وكالة الانباء الاماراتية. 

وقالت الوكالة ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير اتصل هاتفيا برئيس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الذي طرح المبادرة الخاصة بإقامة صدام في المنفى للتعبير عن تاييده للفكرة. 

وقالت الوكالة "اشاد فخامة الرئيس السوداني بمبادرة صاحب السمو رئيس الدولة مؤكدا تأييد السودان ودعمه لها". 

وقدمت الامارات الاقتراح خلال القمة العربية التي عقدت بالقاهرة السبت الماضي.  

وتدعو المبادرة الرئيس العراقي وكبار معاونيه الى التنحي عن السلطة ومغادرة العراق لتفادي حرب محتملة بقيادة الولايات المتحدة بسبب مزاعم عن امتلاك بغداد اسلحة للدمار الشامل. وينفي العراق امتلاكه مثل هذه الاسلحة. 

وتجاهل الزعماء العرب خلال القمة مناقشة المبادرة التي تعد اول دعوة رسمية تصدر عن دولة عربية لتنحي صدام واقامته في المنفى. 

غير ان المبادرة لم تنته عند ذلك الحد، حيث اعلنت الرياض والكويت بداية تاييدها لها، ثم تبعتهما دول مجلس التعاون الخليجي التي اعلن وزراء خارجيتها الاثنين دعمهم للمبادرة. 

الى ذلك، فقد اعلن مصدر مسؤول ان الرئيس السوداني اعتذر عن عدم حضور قمة منظمة المؤتمر الاسلامي التي ستفتتح الاربعاء في العاصمة القطرية الدوحة لبحث الازمة العراقية. 

وقال المصدر ان عدم مشاركة البشير في القمة جاء لذات الأسباب التي وردت في عدم حضوره القمة العربية التي عقدت بالقاهرة وهي متابعة ترتيبات مفاوضات السلام السودانية والأوضاع الأمنية في إشارة لتردي الاوضاع الامنية في منطقة دارفور بغرب السودان مؤخرا.—(البوابة)—(مصادر متعددة)