الخرطوم ترفض التفاوض حول مناطق الوسط قبل التوصل لاتفاق بشان الجنوب

تاريخ النشر: 08 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكدت الخرطوم مجددا الاربعاء انها لن تبدأ مفاوضات حول مناطق الوسط مع المتمردين قبل عقد اتفاق حول وضع جنوب السودان. 

واضاف البيان ان الوسيط الكيني لازارو سومبييو اقترح على الحكومة السودانية عقد لقاء مع المتمردين الجنوبيين في الجيش الشعبي لتحرير السودان في 15 كانون الثاني/يناير لمناقشة مصير المناطق الوسطى من السودان التي تضم مناطق جبال النوبة خصوصا. 

لكن البيان اوضح ان الحكومة "تعتبر ان مناقشة اي جانب آخر (غير الوضع في الجنوب) يجب ارجاؤه في انتظار التوصل الى تقدم حول الجانب الاساسي". 

وتشهد جبال النوبة حيث يعيش حوالى 500 الف شخص معارك منذ سنوات بين القوات الحكومية والجيش الشعبي لتحرير السودان. 

وقد عقد اتفاق لوقف اطلاق النار في كانون الثاني/يناير في سويسرا في نهاية مفاوضات رعتها الولايات المتحدة وتم تجديده حتى حزيران/يونيو 2003. 

ومن المقرر ان تستأنف الحكومة السودانية والجيش الشعبي في كانون الثاني/يناير دورة ثالثة من المفاوضات في كينيا. 

وقد ادت المفاوضات المتوقفة منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2002 الى بروتوكول اتفاق في تموز/ يوليو الماضي بين الخرطوم والجيش الشعبي في ماشاكوس (كينيا) ينص على اجراء استفتاء حول مصير الجنوب في نهاية حكم ذاتي يستمر ست سنوات. 

وادت الحرب الاهلية الدائرة منذ 1983 بين الشمال العربي المسلم والجنوب الذي تقطنه اكثرية احيائية ومسيحية الى مقتل حوالى مليوني شخص وتهجير اربعة ملايين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)