قال بيان صادر رئاسة الوزراء اللبنانية أن رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص سيتوجه غدا الثلاثاء إلى نيويورك لترأس وفد بلاده في اجتماعات الدورة العادية للجمعية العمومية للأمم المتحدة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن البيان قوله أن الحص سيلقي كلمة لبنان أمام الجمعية العمومية وسيجري محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان وبعض رؤساء الوفود المشاركة في هذه الدورة.
وأضاف البيان ان الحص سيركز في كلمته وفي محادثاته على تحفظ لبنان على النقاط الحدودية بعد الانسحاب الإسرائيلي والمطالبة باسترداد مزارع شبعا وحقه بالسيادة عليها.
وكانت اسرائيل قد انسحبت من جنوب لبنان في مايو الماضي بعد احتلال دام 22 عاما.
وأوضح ان الحص سيؤكد رفض بلاده القاطع لتوطين الفلسطينيين على أراضيه ودعوة المجتمع الدولي للاعتراف في حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم تطبيقا للقرار 194 والصادر عن مجلس الأمن.
وأضاف البيان أن الحص سيركز على مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل للإفراج عن المعتقلين والأسرى اللبنانيين المحتجزين لديها.
وسيجري الحص محادثات جانبية خلال مشاركته في الدورة بهدف المساعدة في عقد اجتماع مؤتمر الدول المانحة في بيروت في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
وكان لبنان قد استضاف مؤتمرا تحضيريا للدول المانحة في ال 27 من تموز/يوليو الماضي حيث عرض لاحتياجاته للبنية التحتية في الجنوب بعد الانسحاب الإسرائيلي.—(البوابة)
