الجيش الإسرائيلي يقر برنامجا طارئا لحماية المستوطنين

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن جنرال إسرائيلي اليوم الأحد ان برنامجا طارئا لتوفير حماية افضل لجميع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية من الهجمات الفلسطينية. 

وقال الجنرال بني غانتز قائد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية للإذاعة العامة ان مبلغا قيمته 6 ملايين دولار خصص للقيام بحفر خنادق ونشر أجهزة مراقبة. 

واضاف ان "أعمال تعزيز الحماية بدأت في إطار برنامج طارئ أطلق اثر تسجيل ارتفاع في استهداف الفلسطينيين للمستوطنات". 

وذكرت الإذاعة العامة ان جميع المستوطنات تعتبر الآن في حالة من "التهديد الفوري" في حين ان هذا الوضع الذي يستلزم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة كان ينطبق حتى الآن على المستوطنات الصغيرة المعزولة في الأراضي الفلسطينية. 

واكد الجنرال غانتز ان الجيش اخذ في الاعتبار "كفرضية للعمل استمرار المواجهات حتى وان تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال قمة شرم الشيخ (مصر)". 

ويتوقع ان يلتقي الزعيمان الإسرائيلي ايهود باراك والفلسطيني ياسر عرفات غدا الاثنين في شرم الشيخ للتوصل إلى اتفاق حول وقف المواجهات. 

ولم يخف الرئيس الأميركي بيل كلينتون الذي سيشارك في القمة ان هذه المهمة ستكون "شاقة". 

وقد قتل اكثر من 106 أشخاص معظمهم من الفلسطينيين وأصيب أكثر من 3 آلاف بجروح منذ بدء أعمال العنف في 28 أيلول/سبتمبر الماضي—(ا.ف.ب)