الجمعيات المغربية تحصل على منحة يابانية لتنفيذ مشاريع اجتماعية في الوسط القروي

تاريخ النشر: 30 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حصلت الجمعيات المغربية على منحة مالية من اليابان قدرها 244 ألف درهم (109 آلاف دولار) من أجل إنجاز مشاريع اجتماعية في الوسط القروي.  

وقالت الجهة المانحة في بيان صدر عن السفارة اليابانية في الرباط أنه تم التوقيع على اتفاقية المنحة بين كل من سفير اليابان بالمغرب هيرومي ساتو وممثلي الجمعيات المعنية. 

وقالت جريدة "بيان اليوم" إن جمعية التنمية القروية (بتاغمات ورزازات) ستحصل بموجب الاتفاقية على مبلغ 235 ألف درهم تخصص لتمويل حفر آبار مائية تعمل بنظام الضخ بواسطة الطاقة الشمسية وكذلك كهربة دوار تيسلينت نتاماسين بواسطة مولد للطاقة الكهربائية وتزويده بالمياه الصالحة للشرب حيث تستفيد من المشروع ساكنة تبلغ 250 نسمة·  

وحصلت جمعية مستعملي مياه الري "حكوكية " بقلعة السراغنة على هبة 299 ألف درهم ستستعمل لتجهيز ثلاثة آبار بنظام الضخ من أجل تطوير نظام لري 400 هكتار من أشجار الزيتون. 

وهو المشروع الذي تستفيد منه مباشرة ساكنة من ألف نسمة ( ما يعادل 150 عائلة) وبطريقة غير مباشرة 5000 نسمة أي نحو نصف سكان الجماعة. 

ومن جهة أخرى، استفادت جمعية آيت بوعلي لتنمية المرأة القروية بأزيلال من هبة تبلغ 355 ألف درهم وذلك لاقتناء سيارة إسعاف من أجل النقل الاستعجالي للنساء المرضى والحوامل حيث تستفيد من العملية ساكنة تبلغ 12 ألف نسمة تقطع غالبيتها في دواوير معزولة.  

أما الهبة الرابعة والتي تبلغ 355 ألف درهم فقد منحت لجمعية آيت بوغماز للتنمية والتعاون بأزيلال من أجل اقتناء سيارة إسعاف لنقل الأشخاص المرضى والذين في حاجة للإسعاف حيث تستفيد منها ساكنة تبلغ 14 ألف نسمة تقطن غالبيتها في دواوير معزولة – (البوابة)