الجزائر وفرنسا تبحثان تفعيل علاقاتهما

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتفق وزيرا خارجية فرنسا هوبير فيدرين والجزائر عبد العزيز بلخادم أمس الأربعاء في نيويورك على ضرورة ترجمة التعاون الثنائي بين فرنسا والجزائر سريعا بإجراءات ملموسة. 

وقد التقى فيدرين للمرة الأولى نظيره الجزائري عبد العزيز بلخادم الذي عين على رأس وزارة الخارجية نهاية آب/أغسطس. 

ويعتبر بلخادم في الجزائر من "المحافظين الإسلاميين" والمعارض لأي تقارب مع اسرائيل. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن غازو-سوكريه ان الوزيرين "اتفقا على السهر على ترجمة استئناف التعاون الثنائي الذي تقرر على أعلى مستوى، بإجراءات ملموسة سريعا". 

واضافت ان هذا الأمر يتناول أيضا "الملفات التي لا تزال تتطلب تحكيما سياسيا" مثل الاستثمارات الأجنبية في الجزائر. 

واوضحت ان "أشياء كثيرة جارية ولكن لا يجوز ان تخسر انطلاقتها"، وقالت أيضا ان الوزيرين اتفقا على مواصلة الاتصالات بينهما.  

واضافت انهما بحثا أيضا الاجتماع الأوروبي المتوسطي المستقبلي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في مرسيليا والذي يجب ان يكون كما قال فيدرين مناسبة لتقديم حصيلة عن العملية التي انطلقت في 1995 في برشلونة.—(ا.ف.ب)