قرر المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية اختصار جدول أعمال الدورة القادمة لمجلس وزراء الخارجية العرب التي تعقد يومي 9 و 10 ايلول/ سبتمبر القادم عن طريق دمج البنود المطروحة على هذا الجدول. وكان هؤلاء المندوبون قد عقدوا اجتماعا تشاوريا اليوم برئاسة الأمين العام للجامعة عمرو موسى وذلك للتشاور حول البنود المدرجة على جدول أعمال هذه الدورة. وذكرت وكالة الانباء الكويتية استنادا إلى مصادر الجامعة العربية أن هذا الاجتماع التشاوري هو اجتماع دوري يعقد قبيل أي اجتماع لمجلس الجامعة بعشرة أيام وذلك لوضع مشروع جدول الأعمال في صورته النهائية وارساله الى وزراء الخارجية العرب للاطلاع عليه حتى يمكن اعطائهم الوقت الكافي لدراسته وابداء الملاحظات. وأوضحت المصادر أنه تم تقليص جدول الأعمال لأول مرة منذ سنوات عديدة حيث تم تخفيض البنود الى 28 بندا فيما يقارب نصف العدد السابق مما كان لايعطي الفرصة أمام الوفود لدراسة كل البنود بشكل معمق. وقالت انه تم دمج بعض البنود المتعلقة في القضية الفلسطينية والصراع العربي - الاسرائيلي ليكون بندا واحدا بدلا من البنود العديدة السابقة. وذكرت أن هذا الموضوع كان يتضمن عدة بنود فرعية مثل القدس واللاجئين ودعم الانتفاضة والأوضاع المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين والاستعمار الاستيطاني في الاراضى المحتلة. كما تم دمج موضوعي لبنان في موضوع واحد وهو التضامن مع لبنان لاستكمال تحرير أراضيه وملف الأسرى والمحتجزين اللبنانيين في اسرائيل. وقالت أن جدول الأعمال يتضمن بنودا دائمة منها الوضع في الجولان العربي السوري المحتل والوضع في الصومال وجزر القمر ودعم الموقف السوداني في ضوء المخططات الاجنبية التآمرية ضده واحتلال ايران لجزر الامارات الثلاثة في الخليج العربي والاجراءات القسرية والتهديدات التي تتعرض لها ليبيا من قبل أمريكا وبريطانيا بسبب مايعرف بقضية لوكيربي. كما يتضمن جدول الأعمال موضوع مخاطر التعاون العسكري التركي - الاسرائيلي ومخاطر السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الاسرائيلية والأنشطة الفضائية الصهيونية على الأمن والاستقرار في المنطقة. ويتضمن جدول الأعمال الدائم لمجلس الجامعة ايضا موضوع تفعيل المقاطعة العربية لاسرائيل واستعراض تقرير المكتب الرئيسي في دمشق—(البوابة)
