الجامعة العربية ترحب بالتعاون مع منظمة الايقاد لصالح السلام ‏ ‏السوداني

تاريخ النشر: 20 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ‏ان تعزيز التعاون بين الجامعة العربية ومنظمة التنمية الحكومية الافريقية (ايقاد) ‏ ‏سيكون ايجابيا لتحقيق السلام في السودان. 

واشاد موسى في رسالة خطيه لوزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل بجهود ‏ ‏السودان لانضمام الجامعة العربية بصفة مراقب لمفاوضات السلام السودانية التي ‏ترعاها منظمة الايقاد. 

وقال في هذا الصدد اننى اقدر عاليا تبنى وفد السودان لهذا المقترح وجهوده ‏ ‏المقدره لاصدار قرار من قمة الايقاد التى انعقدت مؤخرا بكمبالا.‏ ‏ واشار موسى الى ان الجامعه تتابع مع السكرتير التنفيذى للايقاد سبل تنفيذ ‏ ‏القرار وتوقيع اتفاق تعاون بين الجامعة والمنظمه مؤكدا ان ذلك التعاون من شانه ان ‏ ‏ينعكس ايجابيا على القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة القرن الافريقي وعلى ‏ ‏مسيرة التعاون العربي والافريقي. 

يذكر ان الحكومة السودانية تجرى منذ العام الماضى مباحثات مع الحركة الشعبية ‏ ‏بزعامة جون قرنق تحت رعاية منظمة التنمية الحكومية الافريقية (ايقاد) التى تضم فى ‏ ‏عضويتها كلا من السودان والصومال وجيبوتى وارتيريا واثيوبيا وكينيا واوغندا.‏ 

وقد احرزت هذه المحادثات تقدما كبيرا من خلال توقيع الطرفين على عدد من ‏ ‏الاتفاقيات الاطارية من بينها بروتوكول "مشاكوس" والذى قضى بمنح الجنوب السودانى ‏ ‏حق تقرير المصير بعد ست سنوات انتقالية تلى توقيع الاتفاق النهائى للسلام واتفاق ‏ ‏(نيفاشا) للترتيبات الامنيه والعسكرية.‏ ‏ ومن المقرر ان تستانف الجولة القادمة فى 30 من الشهر الحالى—(البوابة)—(مصادر متعددة)