التظاهرات المنددة بالغزو تتواصل في ايران والهند والمانيا

تاريخ النشر: 28 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تواصلت التظاهرات المنددة بالغزو الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، واتخذت مناحي اكثر عنفا خاصة في ايران، حيث حطم متظاهرون غاضبون زجاج السفارة البريطانية، فيما حاولوا الوصول الى السفارة الاميركية. كما سارت تظاهرات في الهند والمانيا، بينما عبر متظاهر نمساوي عن معارضته للحرب بان حط بطائرة صغيرة في ساحة امام الفاتيكان. 

تظاهر عشرات الاف الايرانيون الجمعة في طهران ونددوا بالولايات المتحدة وبريطانيا في اول تجمع كبير ينظم في البلاد ضد الحرب في العراق.  

واحرق المتظاهرون، الذين تجمعوا بعد صلاة الجمعة تلبية لنداء السلطات، العلمين الاميركي والبريطاني. ورشق نحو الف ايراني مبنى السفارة البريطانية في طهران بالحجارة ما ادى الى تحطم بعض زجاجها وذلك خلال تظاهرة مناهضة للحرب الاميركية-البريطانية على العراق.  

واعرب المتظاهرون الذين منعتهم قوات مكافحة الشغب الايرانية من الدخول الى مبنى الممثلية الدبلوماسية البريطانية، عن رغبتهم بانزال العلم البريطاني عن سطح المبنى.  

وتوجه المتظاهرون الى امام السفارة البريطانية بعدما شاركوا الى جانب عشرات الالاف من الاشخاص في اكبر تجمع حتى الان في ايران ضد الحرب على العراق المجاور. 

وكانت الشعارات المعادية للرئيس العراقي صدام حسين اقل من تلك الموجهة ضد "الارهابيين بوش وبلير وشاورن".  

الهند 

الى ذلك، فقد تظاهر عشرات آلاف الشبان في البنغال الغربية (شرق الهند) تلبية لنداء النقابات احتجاجا على التدخل العسكري بقيادة الولايات المتحدة في العراق.  

وخلال التظاهرة التي نظمت تلبية لست نقابات طلابية يسارية رفعت يافطات كتب عليها "لا دم من اجل النفط" و"العالم بحاجة الى غذاء وليس الى حرب". ومنذ اكثر من ربع قرن يتولى الشيوعيون شؤون ولاية البنغال الغربية وعاصمتها كالكوتا 

المانيا 

وفي المانيا، واصلت "جمعية امهات المانيات" مسيرة احتجاج بدأت الخميس من جنوب شرق البلاد باتجاه السفارة الاميركية في برلين في حين جرت تظاهرتان ضمتا حوالى ستة الاف طالب في كييل (شمال) وبوتسدام (شرق). 

وقالت بريجيت غريم من "جمعية امهات المانية" ان مسيرات "الامهات" انطلقت من ايزنهوينشتان على الحدود البولندية وعلى ان تصل الى برلين التي تبعد 100 كلم على مراحل. وتعتزم هؤلاء الامهات اللواتي لم يحدد عددهن وضع عريضة امام السفارة ضد الحرب ورسوم اطفال. 

وشارك في تظاهرة كييل 3500 شخص وفي تظاهرة بوتسدام 2500 منهم رئيس البلدية الاشتراكي الديموقراطي يان ياكويس.  

ورفع المتظاهرون يافطات كتب عليها "قصف البشر، هذا ليس موجودا"، و"لكل انسان الحق في الحياة". 

النمسا 

وفيما تواصلت التظاهرات في العديد من المدن الاوروبية، فقد عبر نمساوي من دعاة السلام عن احتجاجه على الحرب ضد العراق باسلوبه الخاص، حيث حط صباح الجمعة في ساحة القديس بطرس في روما امام الفاتيكان بطائرة خفيفة مجهزة بمحرك حاملا علم السلام. 

واعتقلت الشرطة الشاب على الفور كما اوقفت ستة شبان نمساويين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)