نقلت وكالة الأنباء الصحراوية الملتقط بثها في الجزائر عن وزارة الإعلام الصحراوية أن المغرب هو "المسؤول الوحيد عن المأزق" الذي تشهده المفاوضات حول الصحراء الغربية مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بعد فشل اجتماع برلين.
وقالت الهيئة أن "المغرب هو المسؤول الوحيد عن المأزق الحالي الذي تشهده المفاوضات مع جبهة البوليساريو التي انتهت أمس الخميس في برلين ويتحمل وحده النتائج المترتبة على السلام والاستقرار في الصحراء الغربية".
وجرت جولة جديدة من المفاوضات برعاية وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة لشؤون الصحراء الغربية أمس الخميس في العاصمة الألمانية بين جبهة بوليساريو والمغرب من دون التوصل إلى نتائج.
وكان الهدف من الجولة البحث في إمكان استئناف مفاوضات السلام في شأن هذه المستعمرة الأسبانية السابقة التي تمتد على مساحة 260 ألف كيلومتر مربع وكان المغرب ضمها عام 1975 وتطالب جبهة بوليساريو بالسيادة عليها.
وكان المغرب اقترح أمس الخميس التفاوض مباشرة مع جبهة بوليساريو التي رفضت العرض باعتبار أنها لا تريد التفاوض مع المغرب ألا في إطار خطة التسوية التي قدمتها الأمم المتحدة، حسبما أعلن ممثل الجبهة في ألمانيا جمال زكاري بعد فشل اجتماع برلين—(أ.ف.ب)
