البحرية الأميركية توقف عمل 3 أسراب لطائرات مروحية لأعطال فنية

تاريخ النشر: 27 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن سلاح البحرية الأميركية اليوم الاثنين انه بصدد إيقاف العمل في 3 أسراب لطائرات المروحية اثر اكتشاف أعطال بها وتزايد الحوادث التي أودت في بعض الأحيان بأرواح الجنود. 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن المتحدث باسم السلاح المقدم ديفيد نيفيرز أن البحرية قررت وقف العمل بطائرات المروحية "اوسبيري في-22" ذات الجناح المتحرك و الهيلوكوبتر "سي اتش-53 اي سوبر ستاليون" والهجومية "ايه اتش - 1 - دبليو كوبرا" اثر سقوط الأولى والثانية وتعرض الأخيرة لأعطال ميكانيكية فادحة. 

وقال المتحدث أن القرار الذي صدر مساء أمس من قيادة البحرية لوقف طائرة الاوسبري جاء بعد هبوط إحدى تلك الطائرات اضطراريا في قاعدة كامب لوجون في ولاية نورث كارولينا الخميس الماضي.‏ 

وأشار إلى أن فحص الطائرة كشف عن وجود خلل في عمود الإدارة.‏ 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية حاولت مرارا عام 1990 إجهاض مشروع إنتاج وتطوير ‏الطائرة المذكورة بحجة انه مكلف للغاية إلا أن الكونغرس اعترض على تلك المحاولات .‏ ‏ وتتميز هذه الطائرة المثيرة للجدل بقدرتها على الإقلاع والهبوط كالهيلوكوبتر والتحليق كطائرة عادية. 

وتمتلك البحرية 72 طائرة منها 18 احتياطية والباقي داخل الخدمة. 

وأدى سقوط واحدة منها في ولاية اريزونا قبل شهرين بحياة 19 جنديا من المارينز وأوقف العمل بها مدة شهرين. 

وأوضح المقدم نيفيرز أن قرار وقف العمل بطائرة السوبر ستاليون العملاقة صدر بسبب حادث تحطم راح ضحيته 4 أشخاص في خليج المكسيك في العاشر من آب الجاري بالقرب من كوربس مكريستي بولاية تكساس. 

وارجع المحققون سبب سقوط الطائرة التي تستخدم لنقل الجنود والمعدات ومسح الألغام إلى عطل في أحد محاور الطائرة. 

وبالنسبة إلى طائرة الكوبرا فقد أوضح المتحدث أن قرار إيقافها هو بسبب اكتشاف أن احتمال تعرض شفرات المراوح للشرخ وذلك خلال عمليات فحص أجريت الأسبوع الماضي. 

وأضاف أن كل طائرة في الأسطول سيتم فحصها واختبارها وتبديل الشفرات المشتبه بها.—(البوابة)