الانسحاب الروسي من جورجيا يتطلب عشرة اعوام

تاريخ النشر: 26 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن الجنرال الروسي يوري بالويفسكي نائب رئيس هيئة اركان الجيوش الروسية في موسكو ان انسحاب القوات الروسية من جورجيا "سيتطلب عشرة اعوام كحد ادنى"، كما ذكرت وكالة انترفاكس. 

واوضح الجنرال ان روسيا "لا تعتزم البقاء في هذا البلد الى الابد، لكنها لا تريد ايضا ان تصل قواتها (الى روسيا) من دون استعداد كما حصل لحظة خروج قواتها من المانيا" اثر انهيار الاتحاد السوفياتي. الا ان الجنرال الروسي اقر مع ذلك بان الامر لا يتعلق والحال هذه الا باعادة بضعة الاف جندي الى روسيا في حين ان الجيش الروسي يعد اليوم اكثر من مليون و135 الف رجل. 

وتتواصل المفاوضات بين روسيا وجورجيا حول الانسحاب من قاعدتين روسيتين في باتومي (جنوب غرب) واخالكالاكي (جنوب) ومن مركز قيادتهما في تبيليسي منذ سنوات. وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي، طلبت موسكو مهلة 11 شهرا لاقفال هذه المنشآت في حين لم تكن جورجيا على استعداد لمنحها اكثر من ثلاثة اشهر.