اتهم العراق القوات الغازية بخطف مدنيين وعرضهم كاسرى، وفيما تعرضت بغداد لموجة قصف جديدة، فقد اعلنت القوات الاميركية انها قتلت مئات العراقيين في النجف، واقرت بمواجهتها مقاومة عراقية عنيفة أوقفت تقدمها شمالا من الناصرية. وبينما نفى مراسلون وجود ما يشير إلى تمرد في البصرة، فقد قصفت طائرات التحالف مواقع قرب بلدة جمجمال في شمال البلاد.
اتهمت السلطات العراقية اليوم الاربعاء القوات التي تقودها الولايات المتحدة باختطاف مدنيين عراقيين وعرضهم كأسرى حرب.
وقال بيان تلاه متحدث عسكري عراقي وبثه التلفزيون الرسمي ان القوات الاميركية والبريطانية المتقدمة عبر جنوب بغداد انتهكت قواعد الحرب بعرض المدنيين العراقيين كأسرى حرب في أم قصر وقرب البصرة.
وحمل البيان الاميركيين والبريطانيين المسؤولية عن انتهاك القوانين والمعاهدات الدولية باعتقال المدنيين واعتبارهم أسرى حرب.
الى ذلك، فقد تعرضت بغداد لموجة قصف جديدة استهدف ضواحيها كما سمع دوي انفجارات عنيفة في وسطها.
وفي وقت سابق افاد مراسل قناة الجزيرة الفضائية القطرية ان بغداد تعرضت للقصف فيما كانت القناة تبث صورا مباشرة من بغداد واصداء الانفجارات تسمع بوضوح عبر المحطة التلفزيونية.
يذكر بان عشرة انفجارات سمعت اصداؤها في بغداد صباح الاربعاء على اثر غارات جوية دوى خلالها نحو 40 انفجارا قويا.
انباء عن عدد كبير من القتلى العراقيين في النجف
وقال قادة اميركيون ان قواتهم قتلت أعدادا كبيرة من العراقيين في معركة ليل الثلاثاء جنوبي بغداد الا انه لم يتسن التيقن من ذلك من مصدر مستقل.
وقال مراسل رويترز الذي يرافق القوات الاميركية قرب النجف على مسافة ١٦٠ كيلومترا جنوبي العاصمة العراقية ان ضباطا في الميدان افادوا بان معركة شرسة استمرت ساعتين بين الدبابات الاميركية ومقاتلين عراقيين مسلحين بقذائف صاروخية.
وقال ضباط اميركيون قرب النجف ان نحو عشرة دبابات اميركية أو أكثر حوصرت في منطقة نائية من ضفة نهر بعدما فجر العراقيون جسرا كانت الدبابات قد عبرته.
وأرسلت دبابات اميركية للمساعدة.
وتوقفت المعركة إلى حد كبير نحو الساعة العاشرة من مساء امس (بالتوقيت المحلي).
ولم يكشف قادة ميدانيون عن حجم الخسائر على الجانبين مكتفين بالقول انهم يتوقعون ان يكون عدد القتلى العراقيين "مرتفعا للغاية".
وقال مراسل لشبكة سكاي التلفزيونية البريطانية ان ضابطا اميركا بارزا أبلغه بان حصيلة القتلى العراقيين ربما تصل إلى ٦٥٠ عراقيا من بين الالاف من قوات المشاة التي تواجه القوات الامريكية.
واذا ما تاكد ذلك فستكون تلك المعركة هي الأعنف منذ بدء الحرب قبل سبعة أيام رغم صعوبة الحصر الدقيق للجثث وسط العاصفة الرملية التي هبت على المنطقة خلال ساعات الليل والنهار.
وفي واشنطن قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) ان ما يصل إلى ٣٠٠ من القوات العراقية ربما قتلوا عندما هاجموا كتيبة الخيالة الاميركية السابعة قرب مدينة النجف.
وقال مسؤول "حاولت القوات البرية (العراقية) فيما يبدو الحاق خسائر برجالنا باطلاق قذائف صاروخية... الحقوا بالفعل أضرارا بقطعتين من معداتنا لكن لم ترد إلينا تقارير بسقوط أحد من جانبنا".
وقال مراسل لشبكة (سي.ان.ان) الامريكية مع ضباط كتيبة الخيالة الامريكية السابعة في الميدان ان قذائف صاروخية موجهة سلكيا أطلقها العراقيون من فوق شاحنات صغيرة تسببت في اعطاب دبابتين من طراز ابرامز ايه ١ ام ١ التي تعد أحد أكثر العتاد العسكري الاميركي تقدما.
وقال مسؤول البنتاغون "هناك فيما يبدو بعض التقارير التي تشير إلى اننا ربما قتلنا عددا لا باس به منهم. تباينت التقديرات. يقول بعضها بمقتل بين ٢٠٠ و٣٠٠ واخرى بمقتل ١٥٠.". وقال ان بعض التقارير اشارت حتى إلى مقتل ما يصل إلى ٥٠٠ عراقي.
القوات الاميركية تتعرض لهجوم شمالي الناصرية
من جهة ثانية، فقد واجهت قوات مشاة البحرية الاميركية مقاومة عراقية عنيفة أوقفت تقدمها شمالا من الناصرية.
وقال مراسل رويترز الذي يرافق هذه القوات انه جرى ايقاف التقدم عند بلدة الشطرة على بعد 40 كيلومترا شمالي الناصرية حيث عبرت مشاة البحرية الاميركية نهر الفرات الثلاثاء بعد معركة شرسة.
البصرة هادئة
وفي البصرة، نفى مراسلون وجود ما يشير إلى اضطرابات في المدينة برغم تقارير بريطانية أشارت الى انه ربما بدات هناك انتفاضة ضد الرئيس صدام حسين.
وقال مراسل قناة الجزيرة في البصرة ان شوارع المدينة هادئة للغاية وانه ليس هناك ما يدل على وقوع عنف أو شغب.
وتابع انه لا توجد أي اشارات تؤكد صحة وقوع الانتفاضة مشيرا إلى ان كل ما يمكن سماعه هو صوت انفجارات بعيدة في الجنوب الشرقي. وأضاف ان المعارك ربما كانت مستمرة هناك.
وفي وقت لاحق قال الميجر جنرال بيتر وول رئيس اركان القوات البريطانية ان هناك مؤشرات على ان تمردا ربما بدا في البصرة معقل الشيعة المسلمين.
قصف جوي في الشمال
وفي شمال العراق، قال مراسلون ان طائرات التحالف قصفت اليوم الاربعاء مواقع عراقية قرب بلدة جمجمال الواقعة في المنطقة التي يسيطر عليها الاكراد.
وشوهدت طائرات يعتقد انها اميركية تمرق فوق الرؤوس.
وارتفع عمودان من الدخان الاسود من التلال القريبة على بعد ثلاثة كيلومترات نحو الساعة ٩.١٠ صباحا كما سمع انفجاران اخران بعد نحو ساعة.
وتقع بلدة جمجمال على بعد نحو ٣٥ كيلومترا إلى الشرق من مدينة كركوك النفطية في شمال العراق التي تعرضت للقصف ايضا خلال الأيام القليلة الماضية.
وسمع مراسلون ايضا طائرات تحلق يوم الاربعاء فوق مدينة السليمانية القريبة.
ويعزز الجيش الاميركي وجوده في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال العراق منذ خروج المنطقة عن سيطرة بغداد بعد حرب الخليج عام ١٩٩١ .
كما قصفت الطائرات الاميركية ايضا مواقع شمالية تسيطر عليها جماعة أنصار الاسلام التي تتهمها واشنطن بان لها صلات مع تنظيم القاعدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)