قالت الصحف المصرية إن المملكة الأردنية طلبت الاستعانة بالخبرة المصرية المتقدمة لتنفيذ المرحلة الأولى من خط الغاز العربي في أراضيها، حيث بحث سامح فهمي وزير البترول المصري ومحمد علي البطاينة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الجوانب الخاصة بتنفيذ المرحلة الأولى من الخط من منطقة العريش إلى العقبة الأردنية.
بدأت مصر الإجراءات التنفيذية لإنشاء الخط بأراضيها بطول 248 كيلو مترا وقطر 36 بوصة ويبدأ من منطقة العريش حيث منطقة تجميع الغازات حتى شاطئ خليج العقبة جنوب طابا.. عابرا خليج العقبة بطول 18 كيلو مترا وعمق 850 مترا ومنها للأراضي الأردنية الهاشمية حيث يمتد براً بطول 12 كيلومترا إلى منطقة استقبال الغاز بالقرب من ميناء العقبة.
ونسبت صحيفة "الجمهورية إلى الوزير المصري قوله إن مشروع خط الغاز العربي لتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن ثم سوريا ولبنان وبعد ذلك لتركيا والأسواق الأوروبية يفتح آفاقاً جديدة للتعاون العربي المشترك ويكون بمثابة النواة للسوق العربية المشتركة.
وأكد وزير الطاقة الأردني رغبة بلاده في تنفيذ الخط وفقاً للبرامج الزمنية المحددة لذلك بالاستعانة بخبرة الشركات المصرية لإنشاء التسهيلات اللازمة ومحطات الضغط والقياس ونظم المراقبة والتحكم.
ومن جهته، أكد الوزير الأردني أن توافر الغاز الطبيعي في مصر بكميات وفيرة سيساعد الأردن ودول المنطقة على تأمين إمداداتها من الغاز الطبيعي مشيرا إلى الدور الذي سيلعبه الغاز الطبيعي المصري في تنمية الصناعات المختلفة بمنطقة العقبة الأردنية واستخدامه من محطات توليد الكهرباء الأردنية – (البوابة)
