عمان - البوابة
حملت السفارة الإسرائيلية في الأردن بشدة على السلطة الوطنية الفلسطينية وحملتها مسؤولية المواجهات الدائرة منذ الخميس الماضي قي الأراضي الفلسطينية وداخل إسرائيل مما أدى إلى استشهاد 70 فلسطيني وسقوط ما لايقل عن 1500 جريح بعضهم في حالة الخطر.
وقال بيان أصدرته السفارة اليوم ان مسؤولية السلطة الفلسطينية عن الأحداث تتعلق في ان "التوجيهات التي أسدتها السلطة الفلسطينية إلى العناصر الميدانية كانت مترددة وليست قاطعة، وليس من المستبعد ايضاً ان تكون للسلطة الفلسطينية مصلحة في استمرار أعمال العنف، هذه المصلحة نبعت من الرغبة في تحقيق أهداف سياسية قصيرة المدى الى جانب تحقيق عدد من المكاسب في مجال العلاقات العامة".
وتنصل بيان السفارة الذي وصل "البوابة" نسخة منه عبر الفاكس، من مسؤولية الزعيم اليميني ارييل شارون عن اندلاع المواجهات، بعد زيارته للحرم القدسي التي اعتبرها الفلسطينيون استفزازا لمشاعرهم الدينية ومحاولة منه لقطع الطريق على المفاوضات حول وضع المدينة المقدسة.
وقال البيان ان "الزيارة لم تشمل الدخول الى المساجد بل كانت عبارة عن جولة في الساحات الواقعة بين الحرم وقبة الصخرة، علماً بأن جميع ساحات الحرم الشريف مفتوحة أمام زيارات اليهود والإسرائيليين، على مدى أيام السنة، باستثناء أوقات الصلاة"، واضاف البيان "على اية حال في أعقاب الزيارة لم تحدث أعمال عنف إلا بعد ذلك بـ 24 ساعة".
يذكر ان عدة حكومات عربية ودولية أدانت زيارة شارون واعتبرتها عملا "استفزازيا"،